من المستفيد من مقتل محمد البراهمي؟

صورة

أرسلت سؤالاً عبر الفيس بوك لمجموعة من الأصدقاء التونسيين:

من المستفيد في ظنك من مقتل محمد البراهمي؟! وإلى من تُوجَّه أصابع الشكوك؟!

وحصلت على هذه الردود التي رأيت نشرها..

“لا استطيع اتهام اي طرف الكل مذنب في نظري يمينا و شمالا الى حين اثبات براءتهم  الدولة لم تعد قدرة على تسيير شؤونها و كل شي في تراجع و لا توجد ملامح مبادرات لاعادة تسيير البلد قد نرى نتائجها حى خلال سنوات قادمة لكي لا نقول قريبا، و الجهاز الامني لم يعد قادر على حماية مواطنيه و نشطائه و هذه سابقة في تونس لم نعهدها ابدا كنا ننام و ابواب بيوتنا مفتوحة لا نخاف أما الآن الاغتيالات في وضح النهار و امام الجميع و في الشهر الحرام و لاسلاح لم نسمع عنه ابدا في تونس صار سلعة متداولة، بربك على من يقع اللوم ؟! احترت”

“تنظيم الاخوان العالمي وحركة النهضة والسفاح الغنوشي تتجه اليه جميع اصابع الاتهام، حتى ابنت البراهمي الصغيرة ذات العشر سنوات اتهمت الغنوشي بعد الحادث مباشرة، ارواح الناس ف رقبتهم”

“إن بعض إثم.لا أحد مستفيد.التحقيقات الجادة هي التي ستثت الجونات لكن خوفي أن تنهج تونس ديمقراطية لبنان”

“أهلا أحمد، حسب وزارة الداخليّة فإنّ المتورطين هم من اتباع التيّار السلفى التكفير. لكن الحقيقة لا يعلمها إلاّ الله. فما مصلحة التيّار الإسلامى المتشدد او المعتدل بقتل رموز السياسة فى تونس. إنّ من يقوم بهذه الأعال الدنيئة هم من أعداء الوطن و صلاحه. برأئي إن هناك أطراف خارجية تسعى إلى قلب النظام و تريد إلى إخراج الحزب الحاكم من الباب الضيّق و طرد الإسلاميين من الساحة السياسيّة. المعارضة الغبيّة تتجار بدم الشهيد المغدور و تسعى إلى الركوب على الأحداث و كسب التأييد لخلق الفوضى و الإنقضاض على الكراسي بكلّ الطرق اللاسلميّة بدعوى عدم كفائة الحكومة. نعلم جيّدا أخطاء الحكومة و صعوبة الوضع الإقتصادى لكن هذا لا يعنى إباحة قلب النظام و التغوّل على السلطة من قبل المعارضين الإنتهازيين. هذه قراءة بسيطة للوضع الراهن صديقى العزيز.. هنااك نسبة هامّة من الشعب التونسي يعتقدون أنّ راشد الغنّوشى و بعض أتباعه المتشددين يمارسون التصفية الجسدية للمعارضين، لكنى شخصيّا لا اعتقد ذالك لأنّ من الغباء أن يقوموا بمثل هذا العمل فى وقت بدأت الأوضاع تهدأ و تحسّن المجالات الإقتصادية و السياسيّة بعد مقتل شكرى بالعيد، كانت تلك فترة عصيبة جدّا على النهضة، فكبف بعد عودة الهدوء و الامن يقومون بمثل هذا العمل !! هل يعقل أن يقوموا بالقتل وهم أوّل المتضرر ساسيا !!

هذه النسبة من الشعب لديها مشكلة مع حكم الإسلامين، هم يريدون دولة علمانية و لهذا يساندون أحزاب المعارضة بالرغم من أنهم لا يتّفقون معهم فى المبادئ !

أكيد جدا، إنه نفس السيناريو الحاصل فى مصر لكن بطريقة أخرى، ففى تونس يستبعد تدخّل الجيش لذالك فإنّ هذه الاطراف الأجنبية تستخدم المعارضة كوسيلة لقلب النظام”

“الحزب الحاكم ليوتر صفوف المعارضة و يجعل البلاد تهتم باشياء اخرى و يبعد تفكير الناس الى امور اخرى خاصة و ان الانتخابات قريبة”

“أهلا صديقي أحمد، والله حاليا الأمر لسه “سخن” وما فيش قرائن كفاية لإصدار حكم. الداخلية توجّه اصابع الاتهام للسلفية الجهادية، رغم اني شخصيا اعتقد ان الامر اكبر من مجرد تطرف ديني. والأمر يصب في صالح الكثير ويلعب ضدهم في نفس الآن .. الزمن كفيل بكشف الحقيقة”

ماذا يُحاك لتونس؟ وما هو سيناريو الأحداث التالية؟ هذا ما ستكشفه الأيام القادمة.

شخصياً.. إذا كُنت أراهن على الوعي المصري في أن الأمر في نهاية المطاف ستتحول مصر إلى دولة ديمقراطية قوية ومستقرة مهما حاولت دول عرقلة هذا التحول، فإن رهاني أكبر بكثير على وعي وثقافة الشعب التونسي المنفتح على الحضارة والتنوير الأوروبي.

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

اترك رد