زواج نابلسي من غزاوية.. كيف يكون؟

الحمدلله الذي شرفني بزيارة فلسطين مرتين، العام الماضي والعام الذي قبله، وذلك عن طريق مشاركتي في برنامج تبادل شبابي عربي فلسطيني ينظمه مركز الحياة في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

في العام الماضي، ونحنُ نتجول في أزقة مدينة نابلس القديمة، دعانا الصديق النابلسي راشد إلى بيته هناك، أنا واثنان من المشاركين، وعرفّنا على والديه الكرام، وأعدت لنا أمه حلوى القطايف، واستمتعنا بمذاقها الحالي ونحن نتصفح ألبوم صور زواج صديقنا راشد، الذي حب أن يُطلعنا عليه، وبدأت الأسئلة المعتادة في مثل هذه اللحظات، والتي غالباً ما يكون أولها: كيف تعرفتم على بعض؟.. وتكشفت لي قصة معاناة حقيقة، أضطرتني أن أشيح بوجهي قليلاً مُمثلاً بأني أنظر للصور المصفوفة في المكتبة الوحيدة، والتي تشغل الحائط خلفي كاملاً، فقد كان لمعان عيني عصي على الاستتار!

كتبت رؤوس أقلام قصته، والتي هي ربما تكون واحدة من قصص كثيرة مشابهة لأحبتنا هناك، وفي حفل ختام البرنامج أضعت دفتر ملاحظاتي الذي سجلت فيه مدوناتي وقراءاتي في تلك الرحلة، كان ضياع الدفتر خسارة حقيقية بالنسبة لي، لأني وللأسف لم أكتب شيئاً عن زيارتي الأولى فأردت التعويض بالثانية، وفشلت.

بعد فترة طويلة مرت القصة على بالي، فأرسلت لراشد فكرة نشر إجاباته على أسئلة سأرسلها له عن موضوع زواجه، ووافق..

متى قررت تتزوج؟

فكرة الزواج كانت موجودة من قبل لكن الإمكانات المادية وعدم توفر مسكن جعلني أؤجل قرار الزواج، لكن بعد ما تعرفت على خطيبتي، كنت قد قمت بالبدء في تجهيز بيت قمت بشرائه وتجهيزه وهذا الأمر الذي شجعني على اتخاذ قرار الزواج.

 كيف اخترت زوجتك؟

من قبل ما كان عندي أي تصور أو أفكار عن كيفية اختيار زوجتي، لكن أهم شيء في شريكة حياتي الدين والتعليم، كان اختياري لزوجتي بعد فترة من التعارف وجدت فيها كثير من الصفات المتشابهة بيننا، وكثير من الأمور المشتركة من ناحية طريقة التفكير والهوايات.

 كيف تم التواصل الأول بينكما؟

أول تواصل تم بيننا عندما تعارفنا على بعضنا من خلال مجموعة التبادل العربي على الفيس بوك حيث كانت هي إحدى المشاركات في التبادل العربي من غزة وكانت قد سجلت للمشاركة في التبادل الشبابي ولم يُسمح لها بالقدوم إلى الضفة الغربية بسبب الاحتلال، ومن خلال الأحاديث العامة والنقاشات اكتشفنا الكثير من الأشياء المشتركة بيننا.

 ما هي الصعوبات التي واجهتك لمقابلة خطيبتك وجهاً لوجه؟

الصعوبات التي أوجدها الاحتلال من خلال منعه لنا من التنقل وزيارة أماكن كقطاع غزة كوننا من الضفة الغربية والعكس.

 وكيف تغلبت على هذه الصعوبات؟

اضطررنا للقاء في الأردن لأول مرة وبعدها بأشهر قمت بزيارة قطاع غزة ولكن بطريق التفافي غير مباشر حيث سافرت إلى الأردن ثم مصر ثم إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح من أجل مقابلة خطيبتي
ولكن بقيت صعوبة الحصول على التصريح من أجل إحضارها إلى الضفة حيث أن العدو الصهيوني لا يمنح مثل هذا التصريح بسهولة لأهل قطاع غزة.

 متى وكيف تم عقد الزواج؟

تم عقد الزواج خلال زيارتنا هذه لمدينة خان يونس، المدينة التي تسكنها خطيبتي بتاريخ 24-1-2012.

 هل هي معك الآن؟

للأسف هي ليست معي الآن ومنذ ما يقارب السنة والنصف لم أرها وجهاً لوجه بسبب المعابر المغلقة وصعوبة التنقل عبر الطريق الالتفافي المكلف (يقصد تكاليف السفر للأردن ثم مصر ثم الدخول لغزة، ولقاءاته معها تكون عن طريق الانترنت).

 ما هي خططكم للمستقبل؟

أما عن خططنا المستقبلية فهي أن نعيش سوياً في بيتنا بمدينة نابلس بعد أن يصدر لها التصريح بالمرور إلى الضفة الغربية وقد نفكر بالسفر يوماً ما إلى دولة أخرى كدول الخليج في حال لم نفلح بالحصول على تصريح لها من الاحتلال.

مع راشد في نابلس 2012
مع راشد في نابلس 2012

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

اترك رد