بين إكسبو ميلان وسيجارة أرعن!

image

أمتعنا اﻷخ الفاضل محمد الضاحي صاحب حساب دوحة لايف، يوم أمس واليوم مشكوراً، بتغطية فعاليات جناح دولة قطر المشارك في معرض اكسبو ميلان ٢٠١٥، ومن الواضح جداً تميز الجناح بكثرة فعالياته وأنشطته، اﻷمر الذي جعله محطة مهمة للزيارة بين بقية اﻷجنحة المشاركة.

لا أدري في الحقيقة حجم الأموال التي تصرفها الدوحة لتُروّج نفسها، فبعيداً عن اكسبو ميلان، هناك الكثير  من البرامج والمبادرات التي تقودها الهيئة العامة للسياحة، وغيرها من الجهات في الدولة، جهد كبير وأموال كثيرة في سبيل الترويج لقطر.

يحترق قلبك كاحتراق السيجارة التي يمسكها مواطن وهو يدخنها باستهتار في المجمع التجاري جانب علامة “ممنوع التدخين” دون أي احترام للعوائل واﻷطفال هناك، يحترق قلبك عندما ترى هذا الجهد المشكور مقابل هذا التصرف اﻷرعن غير المسؤول!

باﻷمس، كنت مع صديقي في أحد أشهر مجمعات قطر “فيلاجيو”، جلسنا في أحد المقاهي، شممنا رائحة سيجارة، فطلبنا الجرسون..

– هل هناك من يدخن هنا؟

– نعم لﻷسف.. وأشارت على رجل يجلس في الزاوية اﻷخرى من المقهى

– لماذا لا تطلبون منه التوقف عن التدخين؟

– سبق وأن طلبنا منه لكنه لا يكترث

– اطلبوا اﻷمن

– سبق وأن طلب منه اﻷمن أيضاً ولكنه أيضاً لم يتوقف..!

صار هذا المشهد مألوفاً لﻷسف، أن تجد قطرياً يمسك سيجارته ويدخن بجانب علامة “ممنوع التدخين” دون أي اكتراث، (المصيبة أكثر من مرة تكرر الأمر أمامي في محطة وقود وليس في مقهى!) وبطبيعة الحال، رجل اﻷمن القادم من أفريقيا، لا يستطيع أن يُوقفه عن تصرفه اﻷرعن هذا.

أصبحت الدوحة محطة لزيارة عدد لا يُستهان به من السّواح والضيوف من مختلف دول العالم، وذلك لكثرة الفعاليات التي تنظمها، الرياضية خاصة. أضف إلى ذلك أنها على موعد مع أحد أكبر اﻷحداث الرياضية “كأس العالم ٢٠٢٢”.

السوّاح الذين يزورون البلاد لا ينقلون عن قطر جمال “سوق واقف” أو روعة معمار “اللؤلؤة” فقط.. إنما أخلاق وسلوك الشعب، وهذا عام في كل بلد يزورونه، ولﻷسف تنطبق غالباً هنا قاعدة “الخير يخص والشر يعم”، فيمحو تصرف لا مسؤول كل ابتسامة مُرحِّبة أو كلمة جميلة، فماذا نريد أن نقول للعالم ونحن نسمح لهذه التصرفات دون اتخاذ أي إجراء.

هنا رجاء إلى وزارة الداخلية، أرجوكم ضعوا ضابطاً “قطرياً” في كل مجمع كبير، ليتواصل معه رجل اﻷمن “المسكين” ويتخذ اجراء مباشر ومناسب مع أمثال هؤلاء، على اﻷقل إلى أن تتلاشى هذه الظاهرة، فمقابل اﻷموال التي تُصرف في الترويج لقطر، هذا أقل ما يمكن أن تقوموا به في رأيي، بل قبل ذلك، لإلزام المخالفين على اتباع القانون والتعليمات، واحترام الناس. كل الشكر والتقدير لكم.

حساب دوحة لايف: @do7alive

للتعرف أكثر على جناح قطر: qatarpavilion.qa

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

اترك رد