الكتاب خير جليس في الأنام

هذا الموضوع إجابة طلب جاء من الأخت الكريمة (مريم المعـلا) في تعليقها على مقال (ملائكة وشياطين): (يا ريت ترشح لنا بعض الكتب اللي من الممكن نتسلى فيهم في الاجازة)، وتعمدت أن يكون ردي في موضوع مستقل، ليشاركنا الجميع اقتراحاتهم..
في رأيي مهم جداً أن تكون الكتب متنوعة، وهذه بعض الكتب التي وجدتها رائعة وتستحق القراءة في عطلتك، ومعظمها مشهورة جداً :211ima
سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة، للدكتور عمر سليمان الأشقر، وهي سلسلة من 8 كتب (العقيدة في الله، الملائكة الأبرار، الجن والشياطين، الرسل والرسالات، القيامة الصغرى، القيامة الكبرى، الجنة والنار، القضاء والقدر). ما يميزها سهولتها وبساطتها، واختصارها غير المخل لموضوعات العقيدة. خصصت من ساعة إلى ساعتين من كل جمعة لقراءتها، وانتهيت من 3 كتب حتى الآن.
 
281ima
الرحيق المختوم، لصفي الرحمن المباركفوري، وهو عبارة عن واحد من أفضل الكتب التي كتبت عن سيرة خير البرية صلى الله عليه وآله وسلم. أستغرب ممن لم يقرأ بعد سيرة من كان سبباً رئيساً في إسلامه وهدايته !
 
 
39imag
مالكوم إكس (النصوص المحرّمة ونصوص أخرى)، أشار الكاتب السعودي حمد العيسى في كتابه هذا، إلى سير أشخاص برزوا في المجتمع الغربي، وهم: (مالكوم إكس، نعوم تشومسكي، رالف نادر، هوارد زن، فاتسلاف هافيل، ألبرت آنشتين، إيزابيل ألليندي، بوب مارلي، فيليب بورغويرز، داروين، بت مينوسك بينغر) كما وترجم فيه شيئاً من خطبهم وكتاباتهم. كتاب خفيف وجميل.
 
392ima
طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، كتاب مهم، قد تجدين صعوبة في قراءته أول الأمر، وهو عبارة عن “بحث كتبه عبدالرحمن الكواكبي في موضوع الاستبداد مستعرضاً طبائعه وما ينطوي عليه من سلبيات تؤدي إلى خوف المستبد وإلى الاستيلاء الجبن على رغبته إلى جانب انعكاسات الاستبداد على جميع منامي الحياة الإنسانية بما فيه الدين والعلم والمجد والمال والأخلاق والترقي والتربية والعمران ومن خلال التساؤلات يشرح من هم أعوان المستبد وهل يمكن أن يتحمل الإنسان ذلك الاستبداد وبالتالي كيف يكون الخلاص منه وها هو البديل عنه[1].
 
إهدار الحقيقة(إساءة التعليم والإعلام وأوهام الليبرالية والسوق الحرة)، لنعوم تشومسكي، أو أي كتاب آخر لهذا الرجل، لا تستثني السياسة من قراءاتك.
 
الروايـات256ima
شقة الحرية، رواية لغازي القصيبي، مذكرات طلبة بحرينيين سافروا إلى القاهرة لإكمال دراستهم الجامعية. إضافة لأسلوب الكاتب، فإن ما يميزها هي الفترة التي دارت فيها أحداث الرواية، فستقرأين فيها عن الناصرية.. البعث.. الاخوان المسلمين.. حروب مصر مع العدو الصهيوني.. وغيرها وغيرها.. وكل ما وراء هذه الكلمات من نقاشات فكرية شيّقة.
 
316ima
زمن الخيول البيضاء، للكاتب إبراهيم نصر الله، اقرأي عنها >هنا< ، وقد أخبرني الكاتب حين التقيته في معرض الأيام الأخير للكتاب أنه تم الاتفاق مؤخراً على إخراج الرواية في مسلسل !
 
 
 
808ima
ملائكة وشياطين، لدان براون.. أكثر من شيقة، ولا تكوني، لسبب أو لآخر، من الذين يمتنعون عن قراءة الروايات المترجمة، ستحرمين نفسك من ثقافة آخرين غنية إن فعلتي !
 
 
 
لمستخدمي الـ Facebookfacebo
أوقات رائعة تلك التي يقضيها المرء في مناقشة ما يقرأ مع أخوانه وأخواته، ويتبادل معهم الآراء في الكتب التي يقرأها، لذا نجد هناك Reading Groups (مجموعات القراءة)[2] التي تحدد كتاباً تقرأه وتجتمع لمناقشته في موعد محدد. حاولت أن أوجد مجموعة من هذه المجموعات بين أصدقائي، ولكني للأسف لم أتمكن من ذلك، إلى أن التقينا، من يحب القراءة وأنا، في الـ Facebook في مجموعة (الكتاب خير جليس في الأنام)، واتفقنا على أن نختار في كل مرة كتاباً نقرأه ونناقش ما جاء فيه في تاريخ محدد.
اخترنا العنوان الأول قبل أيام قليلة فقط، وكان (من هنا يبدأ التغيير)، للكاتب الدكتور تركي الحمد، وسوف تتم مناقشته في تاريخ 30 يونيو 2008.
هذه دعوة للإنضمام إلى المجموعة، ومشاركتنا متعة وفائدة القراءة.
 
الأخت (مريم المعلا).. أتمنى أن أكون قد أجبت طلبك الصغير، وفي الحقيقة العناوين كثيرة، ولكني اخترت لكِ منها، وحرصت على تنوعها، وأرجو أن لا يبخل عليكِ، ولا علينا، زوار المدونة باقتراحاتهم الأخرى..
 


[1]من موقع نيل وفرات.
[2]وأنا أتصفح الانترنت، وجدت هذا الموقع الأجنبي الرائع عن مجموعات القراءة (اضغط هنا)، ثم نستغرب لماذا هم يتفوقون علينا ؟!

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

9 thoughts on “الكتاب خير جليس في الأنام”

  1. جزاك الله ألف خير..

    من هذه المجموعة قرأت الرحيق المختوم وشقة الحريه ..
    وبإذن الله سوف أقرأ ملائكة وشياطين , زمن الخيول البيضاء وشيفرة ديفنتشي :).. بعد أن انتهي من رواية العصفورية لغازي القصيبي 🙂

    وفقكم الله 🙂

  2. أستاذي المحترم الحربان >> مصممة أقول أستاذ 🙂

    جزاك الله كل الخير على تلبيتك طلبي المتكلف..

    اشتريت مؤخرا بعض الكتب ومن ضمنها “ملائكة و شياطين”..
    وحاليا اقرأ رواية تحت عنوان “الحب الكبير” لسارة دان أهدتني إياه أختي تشجيعا منها لي لقراءة المزيد..

    اقترح أن تكتب موضوعا مماثلا بين الفينة والأخرى طمعا في الحصول على المزيد من عناوين الكتب الجيدة
    [ يعني انت كريم واحنه نستاهل ] 😉

    أخي الفاضل..شكرا جزيلا ووفقك الرحمن

    مريــــم المعــــلا ..

  3. يسعدني أن أضم صوتي لصوت “أستاذنا” الفاضل الحربان بضرورة المشاركة في زيادة نسبة القراءة لسبر أغوار فوائدها والاستئناس بمتعتها..
    وعجبي على الشباب الذين لم يستدلوا طريقاً للقراءة بعد !!!

    بالنسبة لي .. انتهيت منذ فترة بسيطة من مراجعة كتاب “لمعة الاعتقاد,, الهادي إلى سبيل الرشاد” وبعض الشروحات والتعليقات اللاتي خططتهن خلال فترة دراستي في دورة لهذا الكتاب المنير..

    وحاليا أقرأ رواية “عيون قذرة” للكاتبة السعودية قماشة العليان .. وأنوي قراءة كتاب “خلف أسوار الحرملك” لعائشة الحشر فور انتهائي من الرواية..

    كما يشرفني أن أزكي بعضاً من الكتب – في ظل شهادتي المجروحة فيهم !!!

    1.كتاب “استمتع بحياتك” للشيخ محمد العريفي.. فيه يطرح الشيخ حصيلة بحوثه وذكرياته في فنون التعامل تحت ظل السيرة النبوية,, وفيه تمتزج طرفة الحكاية بعظيم الغاية..

    2.كتاب “لا تحزن” و كتاب “أسعد امرأة في العالم” للشيخ عايض القرني.. كتابان غنيان عن التعريف.. لكن أنصح بقراءتهما بشدة لمن لم ينل فرصة الاستمتاع و التلذذ بمحتواهما.. خصوصا ممن يملك حساً تذوقياً مرهفاً في القراءة:)

    ختاما,, أشارك أختي (مريم المعلا) في مقترحها.. أعتقد أن كل من يراود المدونة وهذا الموضوع على وجه التحديد جائك طامعا بمزيد من العناوين من فترة لأخرى..
    ومثل ما قالت: “أنت كريم واحنه نستاهل” =)

  4. ماذا سأكتب ؟ سأكتفي بستة كان لها من الأثر ما يحضرني الآن :السيرة النبوية محمد الصوياني ليس ككل كتب السيرة إنها قراءة جديدة مختلفة مقامات للشيخ عائض القرني كتاب سيرة ذاتية للسفر من كل بستان زهرة الخيميائي لباولو كويليو في الحقيقة أغلب روايات باولو هذا تنبت أجنحةً للقارئ ليس هناك ما يبهج لعبده خالحسناً باستثناء القصة الأولى فالبقية تريك الجانب الاسود من العالم حقيقة الخديعة لدان براون هي الأجمل في نظري لتطرقها إلى المخابرات الإلكترونية آفاق الجمال للراشد ياخذكَ إلى حيث لا تدري هل هو وقت الشروق أم الغروبعلى الهامش : هناكَ مرشحٌ يجبُ تركيبه على الدماغ حينَ القراءة ، فليس كل ما نضعه يعني أننا راضون عنه تماماً . .

  5. مشكور اخوي على الموضوع

    ممكن اقترح كتاب
    موسوعة اسماء الله الحسنى
    للدكتور محمد راتب النابلسي

    طارق أحمد

  6. كنت أقرأ كتاب حمد العيسى وودت لو أناقش أحد ما فيه !!

    حقيقة تمنيت لو سماه بغير هذا الاسم !؟

    شكرا لك دائما

  7. ( إيمان كامل )

    “تمنيت لو سماه بغير هذا الاسم ”

    والله تماماً هذه النقطة كأنت سأكتبها في المقال لكني لم أفعل !

    أوافقك تماما.. فالعنوان لا يعكس كل ما في الكتاب.. وأظن لو كان عنوانه آخر لكانت مبيعاته أكثر !

  8. الحقيقة جهد طيب
    وأحب ان أضيف كتابين
    الزلزال العراقي لــ د.خالص جلبي
    وكتاب القرآن و السلطان للمفكر الاسلامي فهمي هويدي
    تحياتي

اترك رد