أحمد كيسنجر !

nawaf1أقف وراء العديد من التحركات الخفية، وأوجه عدد كبير من الشباب، وأخطط لانقلابات ومؤامرات، هذا ما يظنه عدد لا بأس به من الشباب، خاصة طلبة وطالبات الجامعة. فتصلني “سوالف” كثيرة في هذا الصدد، تُضحِك حتى من فقد شهيته للضحك !
حكايات كثيرة، ولكني سأتطرق إلى بعضها..
خلال فترة الانتخابات، كان يتصل بي أحد الأخوة في اليوم أكثر من مرة، ولأني أعلم بأنه يريد أن يكلمني في موضوع الانتخابات، فلم اجاوب اتصالاته المتكررة. فاجأني يوماً بعد اتصال من اتصالاته برسالة قصيرة SMS: (بو سلطان كل الأمور ماشيه تمام التمام.. وقفتك يا الشيخ تاج على راسي ووسام على صدري فديت خشمك)!!! عاد أنا ما عطلت، عشت الدور ورديت عليه: (الله يوفقكم لكل خير) دون أن أعلم والله عن أي وقفة يتكلم !!
سالفة ثانية.. تنقل لي إحدى الأخوات، كلام قاله لها خبير حكيم: (الحربان عارف يلعبها صح، منزل في كل مكان واحد من “صوبه”). فسألته الأخت: (من بالتحديد؟!). فأجاب بخبرة وحكمة وعبقرية، أضف إليها هذ المرة الثقة المطلقة: (إبراهيم النامليتي في الهندسة، وعثمان الخان في الآي تي)!! جميلٌ جداً أن أحصل على هذا اللقب “عارف يلعبها صح” من شاب عادي، فكيف به لو أتاني من خبير حكيم ؟!
قصة أخرى.. اجتمع عددٌ من الخبراء الحكماء –والقصة على ذمة الراوي وهو أحدهم- لمناقشة الأوضاع الانتخابية. وجاء الدور على جمعية كلية الهندسة. أستعرض الخبراء الحكماء أسماء من ينوي ترشيح نفسه لرئاسة الجمعية من أعضاء مجلس الإدارة، للترجيح بينهم والاتفاق على اسمٍ لينال شرف الدعم الخبير الحكيم، وكان من بين المرشحين صديقي إبراهيم النامليتي، قلت صديقي؟! يكفي ذلك سبباً لعدم حصوله على شرف دعمهم، فتم استبعاده، هكذا بكل بساطة !
المضحك في الموضوع أنه لم يكن من بين المجتمعين شخص واحد من كلية الهندسة! ولا واحد! ولا حتى من أولئك الأكثر خبرة وحكمة !
دعوني أخبركم، ولا يهمني والله صَدَّقَ من يُصدِّق، أو لم يصدق من لا يريد أن يُصدِّق. عثمان الخان، بعد أن رشح نفسه أخبرني في حديث عارض أنه تقدم للترشيح، ولم يخبرني قبلها عن نيَّته في ترشيح نفسه أبداً. إبراهيم النامليتي أستشارني في موضوع ترشيح نفسه، فكان رأيي أن لا. ولكن صديقي العزيز النامليتي، له عقل يعقل به، منه وحده –عقله- يصدر قراره الأخير، بعكس ما يراه البعض بعيون طبعهم، وقرر أن يخوض التجربة. مع ذلك قيل أن الحربان وراء ترشح النامليتي، بل الحربان يريد أن يوصله لرئاسة المجلس!! أرجوكم لا تخبروا أخونا الخبير الحكيم ذاك عن هذا الموضوع، حتى لا أنتقل من (لاعبها صح)، إلى (لم يلعبها صح) أو (مو عارف يلعبها) !
تذكرت الآن قصة صديقي الآخر رمزان النعيمي، مخطئ من يظن أن رمزان خسر منصب رئاسة مجلس الطلبة الأخير لسبب طائفي، فقد رشح نفسه لهذا المنصب وخسر أمام زميله، أخي حبيب المرزوق، ولكنه لم يخسر لأن الأعضاء الشيعة أكثر من السنة، كما قد يظن البعض، أبداً، فمحمد الصفار وغيره، صوتوا لرمزان وهم شيعة، ولكن رمزان خسر رئاسة المجلس لسبب وحيد، يعرفه هو قبل غيره، وهو بسبب صحبته لبوش، أقصد نتنياهو، أقصد شارون، أقصد الشيطان الأكبر، أووووه! عفواً عفواً.. أقصد الحربان، وأولمرت، أقصد توني بلير، أقصد موغابي، أقصد الشيطان الرجيم، أووووه! عفواً عفواً.. أقصد الحربان، يجب أن ينال هو وزمرته كل خسارة ممكنة !!
هل هناك فعلاً في أصحابي خلل ما؟! هل يعقل أن يتشارك كلهم في هذا الخلل حتى لا ينالوا شرف ثقة بعضهم الغالية؟! لا شك أن الأمر ليس كذلك، ولكنه المنطق –وأرجو أن يكون هذا هو السبب الوحيد- الذي يقول، لا بد من وجود “فريق آخر” نمايزه عن الآخرين، لخلق منافسة حتى نوصل من نريد، سواءاً أكان هناك في الحقيقة فريق أم لم يكن، فينبغي أن نوجد شماعة “فريق”، ونعلق عليها أسباب رفضنا لمن نريد أن نرفضه، فكانت الشماعة: (الحربان)، ثم تطورت قليلاً: (هذا من جماعة الحربان)، ولأن عدد غير المرغوب فيهم صار أكثر من عدد أصدقاء الحربان، تطورت الشماعة أكثر –من دون مبالغة- لتشمل المزيد: (هذا صديق لجماعة الحربان) !!
المشكلة أن أتباع الحربان بهذه الطريقة فاقوا أتباع ‘أوباما’! وباتت هذه الحجة حجة سخيفة مكشوفة. لذا أنصح بجعل شماعات إضافية، وعدم الاكتفاء بهذا الحربان، حتى تشمل هذه الشماعات كل من هو خارج الرغبة الحكيمة الخبيرة للسادة الحكماء الخبراء. لدي أسماء شماعات مقترحة إن شئتم، فلن أبخل بها.
وهكذا جعل مني القوم كيسنجر صغير، يخطط لكل صغيرة وكبيرة، ولكل أمر تافه -لا أظن أن كيسنجر خطط لأمور تافهة- حتى أصبحتُ السبب وراء كل خسارة، وكل فشل، وكل نجاح لا يعجبهم! من فعل ذلك؟ الحربان. من يقف وراء هذا الانقلاب؟ الحربان. أصحاب من أولئك؟ الحربان. من وزَّع فلوس على المرشحين؟ الحربان. من فعل ومن خرَّب ومن “لخبط”؟ الحربان الحربان الحربان !
هل كتبت لدفع تهمة؟ أو إعلان براءة؟ أبداً. فكل الحقوق، والأخلاق، والمبادئ، والقيم، الثابت عليها، وغير الثابت عليها، تبيح لي، تماماً كما تبيح لغيري، أن أخطط وأوجه و”أتكتك”، ولكني أكتب معذرة لأحبابي، أصدقائي، الذين يحسبهم البعض عن قصد، وعن دون غير قصد –فججوها عاد انتوا!- على الحربان في كل موقف وتصرف يتصرفوه، وكأن أصدقائي لا يملكون عقولاً، أو أنهم كالأغنام يسيرهم الراعي يمنة ويسرة، حسب توجيهات أمير القطيع! حاشاهم.
سُئل أخ ٌ عزيز عن سبب خسارته منصب رئاسة جمعية طلابية، فقال في نهاية المطاف: (كله من الحربان) ! وأنا والله لا أعرف أحداً غيره في إدارة جمعيته، ولا لي أي علاقة بأي أحدٍ منهم. غفر الله له.
شكرتني طالبة في حفل ختام إحدى الفعاليات، فسألتها لاحقاً طالبة أخرى، بشيء من الاستغراب الممزوج باستنكار بريء: (انتي تبع الحربان؟!) !!
فكـرة مقترحـة
ربما الـ Facebook يسهل على الخبراء الحكماء معرفة أتباعي المساكين، ليتم إدراجهم “بحكمة” ضمن قائمتهم السوداء! فبإمكانكم يا خبراء يا حكماء يا محترمين، أن تَطَّلعوا بسهولة على قائمة أصدقائي في الـ Facebook، كما وبإمكانكم إرسال رسائل استفهامية لكل صديق -وصديقة!- في قائمتي: (الحربان ضمن قائمة الفرند لديك!! يا للهول!! هل أنت من جماعة الحربان؟!). وإذا ‘حبيتوا تمصخونها شوي’ أضيفوا: (اتق الله يا أخي واحذفه فوراً من قائمتك!). ولكن أرجوكم ابتعدوا عن صديقتي الطباخة الألمانية Jana، أعني أختي في الإنسانية، وهل تفرق أختي في الإنسانية عن “صديقتي”؟ يعتمد على تعريفنا للصداقة هنا! ليس هذا موضوعنا، المهم، أرجو أن تبتعدوا عنها، فهي لا تريد أن تستمع لتخلفكم الأشد تخلفاً من جدار برلين، والذي سيتداعى كما تداعى هذا الأخير.
قبل أربعة أعوام، التقيت بالدكتور فريد هادي، قبل أن يصبح رئيساً لقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب، في لقاء ودي صريح، أخبرته عن رغبتي في الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يجعلني تابعاً لجماعة معينة دون سواها في نظر الناس. فقال لي: (إنك لن تسلم من ذلك أبداً، فإن أنشأت جهةً مستقلة في المستقبل، سيحسبكم الناس على هذه الجهة أيضاً!). وصدق الدكتور فريد، فمسألة أن يحسبني من يحسبني على هذه الجماعة أو تلك، أصبح أمراً اعتيادياً متوقعاً، ولا يثير تحفظي لكثرة تكراره، ولكن ما لم أتوقعه يوماً، أن أكون أنا جهة مستقلة بذاتها، يُحسب أصدقائي، وغير أصدقائي عليها !
ختاماً.. نصيحة، يسعدني كثيراً أن تتقبلوها مني ولو على مضض، وإذا استعصى عليكم ذلك، تخيلوا أنها جاءت من غيري وتقبلوها! كُفُوا أرجوكم عن هذه السخافة، ولا “تخلوني آصدق روحي” بأني إلى هذه الدرجة من الأهمية والتأثير، ترى مشكلة إذا صدقت روحي! وتراها والله “مو حلوة” بحقكم، فلست الوحيد من يضحك على هذه التصرفات.
هداني الله وإياكم.. ووفقنا لكل خيـر..

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

41 thoughts on “أحمد كيسنجر !”

  1. اخوي وصديقي وعزيزي يا احمد الحربان…. كسرت خاطري …. بس هذي ضريبة الشهرة …. تحمل…. أم عبد الرحمن

  2. ومين قال انك مو مصدق روحك!

    استغرب صراحة دايماً من الي يقولون .. هالكلام واهمه اصلا مصدقين روحهم.. وااايد.. !!! غريبة ..

    ” اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم ”

    شكراً لرسام الكاريكاتير ..

    متدودهه من الوضع!

  3. صديقي العزيز احمد ولو انها اصبحت تهمة هذه الايام لقد قدمت للعمل الطلابي الكثير وبنجاح وبإستحقاق يحسده عليك الكثيرين، اخي احمد انت تعلم معزتك الكبيرة عندي رغم اختلافتنا الفكرية الكبيرة واذا كانت معزتك يا اخي احمد تهمة فانا اتشرف بها فانا لم ارى منك الا كل خير واعلم انك آخر واحد من الممكن أن تتهم بكل مايقولونه فلا تهتم بما يقولون وواصل عطاءك وعملك ولا تهتم

  4. أخي واستاذي أحمد ..

    هههههه..

    الصراحة لا تعليق.. طلعونا من جو الامتحانات هههههه…

    بس اخاف باجر يقولون ان احتلال فلسطين بسببك !!

    وإذا هم مصرين ان لك جماعة وحزب وخلايا ومستوطنات داخل وخارج البحرين فلنا الشرف ان نكون منهم 🙂
    الله يهدي الجميع ..

  5. “شمناسبة فتح هالموضوع؟؟؟؟
    زيادة أعداء ولا زيادة محبين؟؟؟؟”

    أبداً.. لا هذا ولا ذاك..
    وسيرة وانفتحت يا أخي 🙂
    ولا لازم تكون في مناسبات لكل ما نكتب بعد ؟!

  6. ” ومين قال انك مو مصدق روحك! ”

    دامج تجوفين جذي ..
    فاعتبريني قلت (لا تخلوني اصدق روحي زود) !

    ولا ادري صراحة مناسبة الدعاء الذي أوردتيه هنا.. فلم يرد في المقال عمل صالح في ظاهره على الأقل، أباهي به !

    عمومــاً.. يعطيج العافية 🙂

  7. الطاهر الجمل
    مشكور اخوي على مشاعرك الطاهرة 🙂

    * أحبك في الله * 🙂

    ولو اني اجهل “اختلافتنا الفكرية الكبيرة”!

    ههههههههههه 🙂

  8. HI Ahmed,

    I read the stories and its true how people would immediately judge without finding out information. So when they said you have your own people everywhere, they just assume.

    Keep up the effort!

    suhaila

  9. “انا راجل ليبرالي وانت مش عاجبك مش كده؟؟”

    اذا الليبرالية تمثل في شخصك الكريم..
    فاحسبني ليبرالي معاك !

    هههههههههههه 🙂

    اترك عنك عزيزي.. وصل ع النبي واذكر الله.. وخنجوفك قريبا 🙂

  10. عزيزي الحربان..

    انا واحد من اصدقاءك اللي مايندره في اي قائمه موجود حاليا

    بس اتوقع المخططه بالابيض والاسود 😛

    انا عشت وقعدت مع كل الجماعات الشبابيه

    جفت شي في ربعنه ماجفته في غيرهم..

    كل واحد عنده تفكيره المستقل ويقرر كل شي بعقله مثل ما اهوه يجوفه صح

    حتى رفيجنه اذا غلط نقوله انت غلطان ما ندفدف عنه جدام الكل وننسى ان الساكت عن الحق شيطان اخرس

    مانستلم أوامر من احد ولا تأثر من فينه آراء احد .. ولا انت حتى 😛

    فلا تصدق روحك عزيزي خلك جذي احسن 😉

    والله يوفقك انت ويوفق الحكماء وجميع أمه محمد 🙂

  11. فعلا اخوي احمد – كلامك صحيح لان في احد الاخوة من الحقوق خسر في منصب معين ما ابي اذكر شو كان وقال انه السبب منك انت ؟؟؟؟!!!!

    الله يهديهم انشالله – اللي تكون ردة فعله بهذي الطريقة في وقت خسارته دليل على صغر عقله وعدم تقبله واقع الخسارة برغم ان في اعتقادي الشخصي دخول الانتخابات ولو طلع منها بعدد اقليل من الاصوات وعدم تأهله للفوز هب دليل على الخسارة

    يعطيك العافية اخوي

    اختك من كلية الحقوق

  12. انا سمعت والله أعلم من الخبير بأنك سبب في احداث ستمبر …
    وسمعت بعد انت سبب بارتفاع الاسعار بالبحرين !!

    والله اعلم هههه

    يعطيك العافية أخوي 🙂

  13. يا حليلاتك الحربان اتحب الضحك
    الله يسر لك امورك واتخلص من الجامعه و تشتغل وتفتك من شبح جامعة البحرين والسمعة اللي تلطخ اليك
    الله يحفظك ياالغالي 🙂

  14. من يتجرأ و يروي الحقيقة المطلقة و كيفية إتخاذ قراراته فهو رجل

    و اما من لا يدرك أمره و يكون من مســــــــــــــــــــــــــــير من الغير فليس برجل

    وفقك الله 🙂

  15. (انا واحد من اصدقاءك اللي مايندره في اي قائمه موجود حاليابس اتوقع المخططه بالابيض والاسود 😛 )يعني رصاصي ؟!ههههههههه :)(كل واحد عنده تفكيره المستقل ويقرر كل شي بعقله مثل ما اهوه يجوفه صح)وايد عاجبتني هالسالفة في ربعنا.. ربي يحفظهم 🙂

  16. من كلية الحقوق.. أختي :)هذي بعد قصة غي.. من القصص الي ما أشرت لهم في المقال :)شكرا على المرور والإضافة 🙂

  17. (أم عبد الرحمن)ما قريتي اسمي بعد في التقرير المثير للجدل ل ل ل ل ل ؟!!ههههههههه 🙂

  18. (نادر جلال)..اي نجاح المشكلة ؟!انت أحلى أخوي..سرتني زيارتك وإضافتك.. لا تقطع 🙂

  19. ((( ملاحظة مهمـة )))في ناس فاهمة الموضوع غلط..وعبالها ان الكاتب يقصد بـ(كيسنجر) وسوالفه التمجيد في نفسه !!!!!!ابدا والله.. لكنها ضحك على السوالف الي توصلني.. بسولا أنا اعلم بعيوبي اكثر من الجميعمو كل ما يكتب صج..يعني لما اقول روحوا الفيس بوك مثلا و و و ..هذي اسلوب ساخر.. لا أكثر ولا أقل.. ولا أعني حقيقة الكلامأنا أجوف ما له داعي اكتب هذا الكلام أصلا لأنه واضح، لكن يبدو ان البعض ليحين ما اعتاد على كتاباتي الملخبطة شوي !

  20. الصراحة والله ابداااااااااااااااع ..

    أما بخصووص الحربان والروايات ايام الأنتخابات فحدث ولا حرج 🙂

    ناصر الأسد

  21. حبيبي في الله بو هــنّــاد

    وفقك الله تعالى لما يحبه ويرضاه ..

    أخوك .. أبا إسحاقـ

  22. مين ياب طاريك الله يهداك..!

    كتبت الدعاء لروحي.. ولا ما ترضه في مدونتك الواحد يدعي لروحه بالدعاء الي يبيه..

    يعافيك أخوي..

  23. الحربان انت السبب في خسارة بتلكو ونجاح زين:P:P

    شوف يا اخوي لا يرمى الا الشجر المثمر والثمر الطيب:)

    واللي ما يطول العنب حامضٍ عنه يقول…

    سير يا لحربلن وكلنا معاك

  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    أخوي أحمد الحربان الماي الي ما يبلك ما يهمك وأنا ادري أن هل الامور ما تهزك بس تزيد

    من حجم مكانتك عند الكل, وهل اللي قاعدين ما عندهم سالفه يطعنون ويناوشون من

    خلف الستار والله ناس ما عندها سالفه(فاضيين), وانت ادرى بسابق خبراتك من القذف

    وحبك السوالف الي من دون صحة الواقع, وهم ناس من صغار القوم الذين يحاولون بالطلوع

    على حساب الغير وهم عباره عن (نكره), وأنت ولله الحمد ( شخص مشهور بأخلاقه

    ومبادئه قبل لا يتعرف الشخص بأسمه, والله (رقيب حسيب على القوم الظالمين), والله

    يهدي أمة محمد ( ولا حول ولا إلا بالله) : )

  25. اخوي العزيز احمد
    اعتقد انك في هالمقال يالذات لمست الجرح الخافي

    وبدون مقدمات خلني ادش في الموضوع
    بتكلم عن نفسي انا والعياذ بالله من انا دخلت في انتخابات هالسنة جمعية كلية الهندسة
    واتضحتلي امور ماتوقع اني كنت بعرفها دون خوض هالتجربة
    وطبعا بما اني اول سنة ادخل في الانتخابات فانا غير ملم بسياسة الانتخابات(الي صوبي)

    يوم فكرت ارشح روحي ماحطيت في بالي الا شي واحد اني ابي اكمل مسيرة جمعية الهندسة الناجحة واحاول الارتقاء فيها لاعلى مستوى واستنادا الى مشاركتي في معظم الانشطة وتشجيع الاعضاء لي قررت الدخول

    ويوم دخلت تجلت لي امور خفية ما ابالغ ان قلت اني ماكنت ادري عنها حتى مجرد كلام
    عموما ولا يخفى عليكم الاشاعات والكلام الي يطلع اثناء الانتخابات
    وكوني نازل مستقل لا تابع جمعية ولا تابع احد
    كان كل طرف يتوقع اني من صوب الطرف الثاني وكل واحد يقول محمد صوب جمعية الفلانية ومحمد من القائمة الفلانية
    والشاهد في في الموضوع ان اسمي ارتبط بجمعيات وقوائم لكن الغريب ان اسمي يندرج من صوب (شخص وليس بجمعية) احمد الحربان
    والله على ما يقول شهيد حزتها انا ماكنت اعرف احمد ويمكن التقينه مرة او مرتين
    فهل اني اجوف شخص واسلم عليه يعني انه من صوبه!!!
    مابي اطول في الموضوع لكن في كلمة حاب اقولها انه اعتز في احمد كاخو وصديق ومن دواعي سروري اني تعرفت على شخص مثله
    فعلى الرغم ان ابراهيم النامليتي صديقه الروح بالروح كان مترشح الا انه كان حيادي لابعد الحدود وماقصد حيادية القلب لان محد يقدر يتدخل في المعزة الي في القلب

    اخووي عزيزي احمد
    جميل طرحك لهذه النقطة وانشالله في النهاية نكون كلنا كطلبة يد وحدة ونمثل روحنا بانفسنا وتكون لنا كلمتنا الخاصة فينا
    ترا شنو الفرق بين جمعية.. و جمعية.. والقائمة..
    احنا كلنا طلاب مو داشين نمثل جمعيات سياسية خارج الجامعة
    موفق عزيزي بس تاكد ان الي يعرفك شخصيا راح يعرف ان هالكلام كله ادعاءات لا غير

    ( محمد مراشدة )

  26. أبو اسحااااق !عزيزي عادل الكوهجي..وفقنا الله وإياك لكل خير..وأحبك الله الذي أحببتنا فيه يا الغالي :)شكراً على مرورك 🙂

  27. ناصر الأسد..أسعدني مرورك.. وسرتني إضافتك :)ولو ان ما قط قعدت معاك نسولف في الانتخابات..ولا قط قلت لي شيء من “الحدث ولا حرج”..لكني متأكد انك سمعت وايد !خخخخخ 🙂

  28. (( غريب الدار ))اي ضروري تقول “نجاح زين” فانت الموظف المثالي المتفاني هناك..جان زين لما اتصل على 107 محد يرد علي غيرك! :-)”سير يا لحربلن وكلنا معاك”على وين عزيزي ؟!ههههه :)مشكور يا الزين ابن الزين .. غريب الدار ” ؛)

  29. ( مروة الدوسري )وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتــه :)اصارحج.. مادري ليش وانا اقرا آخر سطرين من تعليقج حسيت اني على المنبر آخطب في مصلين !حتى والله من كملت آخر كلمة قلت: (واقم الصلاة) خخخخخ :)أسأل الله أن يجعلني خيراً مما تظنين.. ويغفر لي ما لا تعلمينشكــراً على مرورك..

  30. (( محمد مراشدة ))والله قعدت اضحك وانا اقرا تعليقك..حسبوك على واحد ما التقيت فيه الا مرة او مرتين ها !ههههههههههههههههههه :-)ما قصرت.. عطيتنا مثال إضافي ما ذكرناه بعد في المقال :)بس عشان يصدق من يظن ان في المقال شيئاً من مبالغة !عاد الله يعينك دامك حسبوك على من حسبوك !خخخخ :)عزيزي.. وانا اتشرف اكثر بمعرفتي بك..^ معدنك نادر ^الله يوفقك لكل خير يا رب 🙂

  31. هههههههه والله هلمقال برنامج
    انا عشت الدور وجني قاعد اقرا عن روحي
    رغم مرور فترة على هلمقال بس نفس الأحداث تتكرر

    الحمدلله والشكر

    وانا اتشرف فيك بوسلطان اخ عزيز وغالي

اترك رد