مهرجان الجاليات

120637ينظم الطلبة غير البحرينيين بجامعة البحرين وبالتعاون مع عمادة شئون الطلبة مهرجاناً سنوياً يُطلعون فيه أخوانهم البحرينيين على ثقافة بلدانهم المختلفة، وكل جالية تتنافس مع الأخرى في تصميم الزاوية الخاصة بها في ساحة المهرجان، ويغرق طلبة الجاليات في تصميم ديكور زواياهم، وملأه بالصور والمطبوعات الجاهزة، وكثيراً ما يتعاونون مع سفارات بلدانهم للحصول على هذه المطبوعات. ولا يكتمل المهرجان إلا بالرقص الشعبي لكل بلد، فيأتي السعوديون بسيوفهم، ويلبس اليمنيون أوزرتهم رافعي120637ن خناجرهم، وكلٌ يلبس ثياب بلاده الشعبي، كما تسعى الطالبات لتقديم أطباق شعبية لبلدهم.
هذه المهرجانات معروفة مشهورة يتم تنظيمها تقريباً في كل الجامعات في العالم. ولكن هل من تطوير واستغلال أمثل لهذا التجمع الرائع ؟
لماذا لا تقدم كل جالية عرضاً (بوربوينت) تتطرق فيه لبعض المعلومات الرئيسية والتي قد تغيب عن كثير من الطلبة، مثلا: تاريخ موجز جداً، عدد السكان، نسبة الشباب، مصادر دخل البلد، نظام الحكم (مجرد عرض، لتطمئن إدارة الجامعة!)، التحديات التي تواجه البلد، الوضع الاقتصادي، المشاريع الكبيرة القادمة، المعالم والمناطق السياحية التي تشجع السواح للزيارة، أبرز الشخصيات الثقافية، مع التعرض أو الإشارة إلى أبرز أعمالهم، أسماء الجامعات، التخصصات التي تدرس في أهمها، وغيرها كثير من معلومات قيمة، تجعلني أحس أنا زائر المهرجان أني خرجت من زيارتي بفائدة قيمة، ومعرفة حقيقية ببلد الجالية هذه أو تلك.
وسيكون عمل رائع لو نظمت لقاءات فيديو عبر الانترنت مع عدد من الناشطين الطلبة في الجامعات العربية وغير العربية، لإعطاء نبذة عن طبيعة العمل الطلابي، وللتعرف عليهم.
أرى من الأفضل أن تلزم العمادة طلبة الجاليات لتقديم هذه العروض، وتضع جدولاً لها، بحيث تُقدم في فترة ساعات النشاط الطلابي في الأسبوع ليتمكن أكبر عدد من الطلبة لحضورها والاستفادة، ولو أني أتمنى من طلبة الجاليات تبني هذه الفكرة دون انتظار توجيه العمادة، والتعاون مع سفارات بلدانهم للحصول على المعلومات الحديثة الكافية.
يبدو أني متأخر جداً، كالعادة، فقد علمت وأنا أكتب هذا المقال أن مهرجان هذه السنة سيقام يوم الأربعاء هذا الموافق 26 مارس! يبقى مقترحاً نأمل من العمادة والجاليات أن يأخذوه بعين الاعتبار في المهرجان القادم.

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

2 thoughts on “مهرجان الجاليات”

  1. وااااااااااااااااايد حلو هالمهرجان ويونس

    يبيله روحه مره ثانية … و خصوصا صوب السودان حق الحنا السودا…. 🙂

  2. أنقل هذا التعليق الذي وصلني من صديقي اليمني أسعد عبر الإيميل:

    السلام عليكم
    اخي أحمد
    اتمنى ان تكون بصحة وعافية

    اردت التعليق في مدونتك لكن لا فائدة فأن الحكومة تشن حملة حجب لمواقع ومنتديات المعارضة
    حتى انة تم حجب جميع المدونات سعياً منها لتقليص التأثير الحاصل منها على طبقة واسعة من روادها

    على العموم اردت التعليق على موضوع مهرجان الجاليات فانا اوافقك الرأي
    لكني اردت تصحيح بعض التسميات بالنسبة للزي الشعبي الذي يميزنا
    ويلبس اليمنيون أوزرتهم رافعين خناجرهم
    فنحن نطلق مسمى عسيب على ما تسمونه وزار وجمعة عسوّب
    ونطلق مسمى جنبية على ما تسمونه خناجر وجمعها جنابي

    هذا بالنسبة للتصحيح اما بالنسبة للمداخلة
    فاني حقيقتاً اتمنى ان يتواجد في بلادنا اعداد كبيره من الاشقاء والاجانب
    لكي يعملوا مثل هذه الفعاليات
    لكن في الواقع لا توجد جالية ضخمة سوى الجالية الصومالية وهم يعيشون في اوضاع بائسة يرون انها افضل من الاوضاع في بلادهم
    كما اننا نشهد ارتفاع ملحوظ في عدد اخواننا العراقيين الوافدين الى البلاد
    فلربما نشهد في يوم من الايام مثل هذه الفعاليات هنا
    اما بالنسبة للعرض البوربوينت فكيف تقام احتفالية بمثل هذا الحجم ولا يتم التعريف بالبلاد بهذا الشكل او حتى عرضاً سينمائياً فمن الغريب تجاهل هذا الجزئية خصوصا وانها في بلد غير بلادهم

    ولك مني كل والود

    والسلام

اترك رد