القوائم الطلابية ومنتدى الجامعيين

ثلاث قوائم طلابية معلنة في جامعة البحرين: الطالب أولاً التابعة للوفاق، التغيير الطلابية التابعة لوعد، الوحدة الطلابية التابعة للشبيبة. تعمل هذه القوائم وتنشط في مناسبات معينة، وتواصل سباتها العميق طول أيام السنة، فلا نجد لها نشاط وتحرك سوى قبل فترة الانتخابات بقليل، ويوم الطالب البحريني، حيث الكلمات الرنانة، والبيانات المدبجة، سهلة الصياغة والإلقاء، بعيدة كل البعد عن خطة عمل وتنفيذ.
logoوهناك تنظيم طلابي من نوع آخر، وهو منتدى الجامعيين التابع لجمعية الإصلاح، لا نرى شعاره ظاهراً أيام الانتخابات أو قبلها كما هو الحال مع القوائم الطلابية، ولا يقتصر نشاطه على ندوة أو رحلة، أو بيان بمناسبة ذات صلة. بل هو منتدى استطاع أن يثبت أنه هو الأكفأ في مجاله دون منازع، فخدماته متوفرة طوال السنة، وما زالت برامجه التعريفية بالحياة الجامعية تواصل تطورها كل عام، التي تقدم حصيلة من الملعومات الهامة في وقت ومكان واحد، يصعب على خريج الثانوية أن يحصل عليها في مكان آخر. كما يوفر المنتدى الكتب الدراسية بأسعار مخفضة، أوراق امتحانات وملخصات، دروس تقوية، ندوات ومؤتمرات متخصصة، آخر مؤتمر تناول ملف التعليم العالي في البحرين. إضافة للدورات والأنشطة الشبابية، وخط ساخن، واحد للطلبة وآخر للطالبات، ينتظر اتصال، للرد على أي استفسار أو تقديم أي مساعدة. ومن المهم أن نبين أن هذه الخدمات يوفرها المنتدى لجميع الطلبة دون استثناء. ويغيب قياديو هذا المنتدى عن الظهور في المناسبات، والتصريحات "الثورية" التي تدغدغ مشاعر الطلبة المليئة بكلمات مثل: الدفاع عن حقوق الطلبة.. صلاحيات مجلس الطلبة.. اتحاد طلابي.. الخ.
ينبغي على القوائم الطلابية أن تضع منتدى الجامعيين نموذجاً تحتذي به، لتتنافس معه، وتقدم ما لا يقدمه المنتدى، في سبيل خدمة الطلبة والارتقاء بالمستوى الدراسي والوعي الطلابي، أما "قوائم المناسبات" فإنها لا تغني مسيرة الطلبة الدراسية، ولا تسمنهم من جوع معرفي.
تعتبر قائمة التغيير الطلابية أحدث القوائم على الساحة الطلابية، وقد استبشرنا خيراً مع انطلاقتها، علّها تقدم الجديد في خدمة الطلبة، ويكون لها عملها وتحركها المدروس والمخطط، وكشف وضع الطالب بالأرقام كما تفعل جمعيتها الأم في قضايا أخرى، إلا أنها وللأسف، خرجت فجأة في فترة الانتخابات الأخيرة، واختفت بعد ذلك، بالرغم من تأكيد أعضاءها بأن تأسيس القائمة لا علاقة له بالانتخابات الطلابية !
أرجو من القائمين على القوائم أن يراجعوا أداء قوائمهم، لا الأداء في حشد الأصوات أيام الانتخابات، إنما الأداء في تقديم خدمة حقيقية للطلبة، ودراسة وضع الطلبة في مختلف الجامعات، وتبني آراء ومواقف مبنية على دراسات، من شأنها أن تضيف شيئاً للعملية التعليمية في البلاد.
شكر وتقدير لمنتدى الجامعيين على ما قَدَمَ ويُقدم، وشهادة حق بتميزه وتفوقه، مع تمنياتي له ولجميع التنظيمات الطلابية في مملكتنا بالتوفيق والنجاح.
 

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

9 thoughts on “القوائم الطلابية ومنتدى الجامعيين”

  1. بالتأكيد منتدى الجامعيين له وعليه

    لكن الحقيقة البازغة مثل الشمس أنه الأكثر تميزا وتوسطا وقربا من واقع الطلاب في الجامعات والتجمعات الشبابية .. أو على على الأقل بالنسبة لشريحة كبيرة منهم

    شكرا أخي أحمد على هذا الموضوع

  2. جزاك الله خير على ما طرحت….. وهذه الفروق تبين اهداف القوائم الباطنية وليست الظاهرة والمكتوبه على ورق.

    فعندما نسمع بأن هذه القائمة هدفها خدمة الطالب … ولانرى ما يدل على ما قيل وهذا ما يبين بوجود اهداف مخفية وغايات لا يعلمها الشارع الطلابي

    وندعوا للجميع بالتوفيق لما فيه خير لطلاب البحرين

  3. اخوي احمد : فعلا منتدى الجامعييين من المنتديات الفعالة في المجتمع ولا يتوقف عمله على اوقات الانتخابات فقط .,ولكن هذا لا ينفي ان المنتدى له اهداف معينة غير واضحة للجميع .عزيزي احمد موقفك مع منتدى الجامعيين على الرغم ما بينك وبين (……) موقف وجودي بطولي ينحسبلك ويدخل في سجلك .

  4. أحب عن أشكرك أخي أحمد الحربان .. على كلمة الحق التي ذكرتها في أخواننا من منتدى الجامعيين ..

    كما ذكرت أخي الكريم ..

    منتدى الجامعيين يقوم بخطوات ثابتة ملموسة يشهد له الجميع بذلك ..

    وأنشطته الفعالة في المجتمع تترجم أهدافه ..

    لم أفهم المقصود من كلام الأخ رياض .. أتمنى التوضيح أكثر 🙂

  5. الصراحة انا اقول انو منتدى الجامعيين ناجح بانشطته الممتازة واعرف ان شباب هاذا المنتدى يحبهم كل الناس واخلاق عالية و تعامله مع الناس حلو و زين وايضا كلهم متدينين وطيبين وشكرن للخوان

  6. جزاك الله خيرا أخوي أحمد..

    فعلا منتدى الجامعيين له دور فعال في مساعدة الطلبة.. والكثير منهم أشاد بذلك وبخاصة في آخر فعالية لهم (التعريفي)..(الطلبة حدهم مستانسين من تجمع الجامعات وورش العمل)

    بارك الله في جهود القائمين على هالمنتدى والله يكثر منهم ..

  7. شكراً للجميع على المرور والمداخلات..

    عزيزي رياض..
    كلمة حق في هذا المنتدى.. وإلى الأمام بإذن الله

    “موقف وجودي بطولي ينحسبلك ويدخل في سجلك”
    @@
    وجوووودي وبطوووولي مرة وحده!!
    خخخخخ 🙂
    شكله وايد مأثر فيك “يعقوب” الي بشقة الحرية ؛)

  8. مشكور أخي أحمد على ما كتبت

    فعلاً كلمة الحق يجب أن تقال

    والنماذج المتميزة يجب الاحتذاء بها

    إن كان الشخص أو الجهة لا يسعى للشهرة ولكن للتميز الحقيقي فسيظهر ذلك للجميع بنتاج أعماله وأفعاله، لا بتصريحاته وخطاباته، وسيصبح قدوة للجميع

اترك رد