المجلس.. إبراهيم بوصندل

ندرج أسبوعياً في هذا القسم الجديد من المدونة “المجلس الأسبوعي” تقريراً مختصراً لأبرز المحاور التي نتناولها في مجلسنا الأسبوعي كل جمعة مساءاً

 

الجمعة 13 يوليو 2007

ضيف المجلس

النائب الشيخ إبراهيم بوصندل

– عضو مجلس النواب

– نائب رئيس جمعية وكتلة الأصالة الإسلامية

– خطيب جامع أبو عبيدة الجراح بمدينة قلالي

أبرز محاور اللقاء

 

نبذة عن تاريخ العمل الجماعي السلفي في البحرين

كل اهتمام الجماعة كان منصباً على الدعوة فقط، وكانت تستمد فكرها من الكويت والسعودية، ومن ثم اتجهت للعمل الخيري فأسست (جمعية التربية الإسلامية)، ومن ثم تنظيم رحلات الحج من خلال حملات الحج، بينما كانت الجماعة غائبة تماماً عن الحراك السياسي حتى جاء الميثاق في الوقت الذي كانت العديد من الجماعات الأخرى مهتمة كثيراً بالشأن السياسي.

 

المشاركة في المجالس التشريعية.. رؤية شرعية

تكلم الشيخ بوصندل مسألة المشاركة في المجالس الشرعية، ونقل فتاوى للشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله عندما زارهما وفد من دولة الكويت يسألونهما عن حكم المشاركة في البرلمان، وكيف أن الشيخين كانوا مصرين على أن يشارك الإسلاميون في هذه المجالس.

 

ولاء ومعارضة الأصالة !

“نوافق الحكومة 100% في كل شيء.. لدينا مائة شاهد ينقض هذا الكلام”

بين بوصندل أسلوب تعامل الكتلة مع الحكومة داخل مجلس النواب، وأسلوب الحكومة في مساوماتها مع النواب، وقال “تفاجأ منا نواب الوفاق في بعض مواقفنا، وقال لي أحدهم: كنا نظنكم مع الحكومة 100% ولكنكم كنتم أكثر منا معارضة في بعض المواقف!”.

وفي رده على سؤال طرحه أحد الحضور حول إذا ما كانت الأصالة تفاوض الحكومة لتمرير القوانين بشرط أن تحصل الأصالة على مقاعد في مناصب قيادية في الحكومة قال “لا نتعامل مع الحكومة في مساومات من هذا النوع”.

وحذر النائب من خطورة كثرة الاحتكاك بالوزراء وكبار المسئولين، الذي يولد بدوره صداقات حميمة من الممكن أن تكون سبباً في لين مراقبة النائب ومحاسبته لأداء هذا الوزير أو ذاك المسئول.

 

قانون التأمين ضد التعطل

شرح النائب كيف مر هذا القانون في مجلس النواب، ومن ضمن ما قاله في الموضوع “أنا من المعارضين لهذا القانون، وهذا ما صوت عليه داخل اللجنة، ولكن بعد أن مر القانون من اللجنة وتم تحويله للمجلس ليصوت عليه، كان قرار الكتلة -الأصالة- الموافقة على القانون فالتزمت بقرار الكتلة، رغم أن هذا القرار أيضاً كان موضع خلاف داخل الكتلة، وأنا أرى أن الكتلة أخطأت في هذا الاجتهاد”

 

النظافة في العمل السياسي

تطرق النائب لأهمية الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية في ممارسة السياسة والبعد عن الممارسات غير الأخلاقية، كنشر الشائعات مثلاً. وأكد على أهمية هذا الأمر بقوله “لا عزة للناس إلا بالإسلام، وتخلفنا يكون بقدر ابتعادنا عنه”.

  

تغير منهج “السلفيين” بعد ممارستهم للسياسة

أثار أحد الحضور تساؤلاً صريحاً حول تغير منهج ومواقف “السلفيين” بعد مشاركتهم في البرلمان، وطلب النائب بوصندل أمثلة على القرائن التي بنا عليها السائل هذا التصور، ولم يحصل على قرينة واحدة!

 

تصريحات شريعتمداري “البحرين لإيران”

في نهاية اللقاء تعرض بوصندل لتصريحات شريعتمداري، وتعرض لشيء من تحليلات المختصين في السياسة الخارجية لتوقيت هذه التصريحات.

وحث الشباب عند إثارة أي قضية للرجوع إلى المراجع والكتب لمعرفة أصل القضية وحيثياتها، وقال “انظروا مثلاً إلى عدد الذين أسلموا بعد أحداث 11 سبتمبر، هذا بسبب رجوع الناس للمراجع التي تتكلم عن الإسلام، وأول هذه المراجع هو القرآن الكريم الذي نفذت من الأسواق والمحلات حينها! فكم واحد منا رجع للكتب التي تتحدث عن التاريخ البحريني حتى يعرف تاريخ المطالب الإيرانية وقصتها؟”

 

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

2 thoughts on “المجلس.. إبراهيم بوصندل”

  1. الحمد لله على سلامتك..
    وعمرة مقبولة..

    إي الحمد لله..
    كان لقاء جداً صريح..
    لذلك ما قدرنا ننشر كل المحاور التي تناولناها 🙂

اترك رد