طعـن الظـل !

 لم أكن أعلم بيوم من الأيام أن لحمي بهذا المستوى من الجودة واللذة! فكثير من الأخوة الأعزاء، ولكرمهم المعهود، لم يكتفوا فقط بأكله، بل وجهوا دعوة كريمة لغيرهم لتناول هذا اللحم الذي من الواضح أنه قد نال على إعجابهم، بحجة بيان الحق ودحض الباطل! وأي حق وأي باطل! قال لي صديقي معلقاً على ما يكتبه هؤلاء يومياً في المنتديات الالكترونية "شكله لحمك يا الحربان SMOKED TURKEY"!

إذا اشتهيتم أخواني أخواتي القراء الكرام في تناول قطعة من فخذ، أو جزء من ذراع، فتفضلوا هنيئاً مريئاً، ولا تخشوا أحلال هو أم حرام، فضيوف المائدة كلهم "إسلاميين"، غاب عنها الشيوعيون والعلمانيون واليساريون و و و، وهل تشكون في تورع الإسلاميين وتحريهم للحم الحلال؟!

لقد بدا من الواضح أن هناك من أعجبته "جرأة النساء" التي يملكها البعض، فاستغلها في تأجيج النار بدلاً من أن يعمل على إخمادها، وظن أن الجمل قد سقط، والنتيجة المحتومة هي أن السكاكين ستزداد لتجهز عليه! وهذا ربما ما تمناه يوماً. ولم يعلم المسكين بأن حال من يطعنني في المنتديات كمن يطعن ظلي على الرمال، الذي لم ولن يؤثر على وقوفي وانتصابي، وسيستمر المجنون في الطعن، وسأرحل بعد حين، حينها سيكتشف الطاعن أن المطعون كان مجرد ظل! فصاحب الظل كان واقفاً بمكان لم يصل إليه! وأن جهده وتعبه، الذي يحتسبه عنده الله -ويا سبحان الله-! ذهب هباءً منثوراً! والمصيبة التي لن يجد لها حلاً سوى المزيد من الجنون، أنه سيكتشف أن الناس تيقنت -بعد أن سمعت- من جنونه وحقده الذي أعماه!

كثيرة ومضحكة الألقاب والعبارات التي خطها الأخوة والأخوات –غفر الله لهم- وأتمنى أن لا ييأسوا مني، وأشك في أنهم لم ييأسوا، إذا قلت لهم بأن عباراتكم وألقابكم قد تمت إدراجها على رفوفي الصغيرة والمتواضعة مع شهادات النجاح وحسن السيرة والسلوك، تلك الشهادات التي ترونها بنظرتكم الضيقة كبائر وموبقات، بينما غيركم، وغيركم كثير، يراها حسنات! وكما قال القرني: " إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك، وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل".

لن أرد على الاتهامات والمهاترات والأساليب "الشاذة" التي ينتهجها بعض مرتادو المنتديات الالكترونية، فالكتابة بالمنتديات بأسماء مستعارة كالكتابة على الجدران، ومن يرد على كتابة الجدران؟! ولكن تمنيت من الأخوة الأعزاء، وبعضهم ممن نحسبهم على أهل الخير والصلاح والإصلاح، ولا نزكي على الله أحداً، أن يترفعوا عن هذا المستوى -لا أدري أي كلمة أكتبها هنا لوصفه- وأن يرفعوا سماعة الهاتف ويقولوا ما شاءوا، أو أن يواجهوني وجهاً لوجه. لم يفعل احد منهم ذلك، ولا واحد!

لا أعجب من هذا التصرف، ولن أعجب منه، بل أشكر أصحابه لأنهم وفروا علي الكثير من الجهد والوقت في جعل غيري لا يعجبوا منه، ولا من تصرفات كثيرة أخرى أيضاًَ!

رغم كل ما حدث ويحدث، ورغم الاختلاف الذي ساء البعض معالجته والتعامل معه، والله لن أسمح لكم أخواني أخواتي أن تتركوا في قلبي شيئاً عليكم، وسيظل القلب يحبكم، وفقني الله وإياكم لكل خير.

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

16 thoughts on “طعـن الظـل !”

  1. عزيزي أحمد .. عرفتك قبل عامين أو أكثر في جامعة البحرين عندما عملت معك ضمن لجان مجلس الطلبة ولم أر خلال فترة عملي معك سوى كل خير وهذه شهادة حق أكتبها إيماني بعملك وأخلاقك الطيبة.

    ولا أخفي عليك برغم ابتعادي عن جامعة البحرين ومايجري فيها إلا أن الأحاديث التي تكتب وتقال هنا وهناك عنك تصلني بطريقة أو بأخرى، فأستغرب كيف يقال كلام مشين عن انسان عرفته عن قرب ولم يكن سوى انسان صالح ومحب للعمل الطلابي ..

    عموماً لا أعلم حقاً حيثيات مايجري، وكما يقال انه لادخان من غير نار .. إذ يبدو بأن هناك من لديه مآرب أخرى تفوق أحاديث المنتديات أو سوالف النسوان يا عزيزي .. لذا وجب عليك مواجهة الأمر وتوضيح وجهة نظرك لئلا يظلمك الآخرون في حكمهم عليك.

    وعلى الطاري أهديك أغنية (لغير الإسلاميين) لأني ماعرف فتاوى سماع الأغاني ولكنها لعلي بن محمد اسمها كل يوم نتعلم من الدنيا دروس:

    كل يوم نتعلم من الدنيا دروس
    المشكلة الأحقاد وأضعاف النفوس

  2. جزاك الله كل خير اخي الحربان

    والله ثم والله ان مقالتك اليوم دليل على صدقك في ما كنت تقصد من وراء المقاله.

    والله ثم والله ان تسامحك مع اخوانك لدليل كبير على قوة ايمانك وخوفك من الله جل جلاله.

    والله ثم والله ان تسماحك مع اخوانك لك به من الأجر العضيم الذي سيرفعك درجاتاً يوم القيامه.

    لا أدري ماذا اقوول لاخواني الذين سخروا اقلامهم وافكارهم في طعن اخيهم وسبه وشتمه. وحتى لو كان اخي الحرابان على خطأ فلا يجوز بأي حال من الأحوال شتمه ونعته بصفات البهائم ووصفه بالمنافق.

    اين انتم مما وصى به الرسول، اين انتم من اتباع الرسول. اتدرون من كان وراء انسحاب المرشحين الثلاثة الاكفاء ، ليست مقالت اخي الحربان انما ما كتبته اقلامكم من شتم وسب وتأجيج لنار الفتنه . لا ألوم طرف واحد هنا وانما كل الطرفين.

    واذكركم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يا من تعتقدون ان بأفعالكم لن تحاسبوو..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه :
    أتدرون من المفلس؟ . قالوا : المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ،وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيقعد فيقتص هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه ؛ أخذ من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ، ثم طرح في النار .
    الراوي: أبو هريرة .

    حتى لو كان اخي الحربان على خطأ . لايجوز لكم شتمه او سبه او وصفه بالمنافق .
    وان كان كما تزعمون،، على كثر شتمكم له لم أرى منه اي زله او اي تطاول على أي احد منكم وانما كان يدعو لكم بالهديه والصلاح، اتقوا الله فيما تكتبون وحكموا عقولكم ولا يخدعكم الشيطان ويوسوس في صدوركم وتكونوا انتم الخاسرين .

    افلا تعقلون توبوا إلى الله عسى ان يغفر لكم ذنوبكم ، والحربان قد اعلنها صريحه انه سامحكم.

    اسأل الله ان يثبتك اخي الحربان على ما أنت عليه .

  3. أخي الفاضل أحمد الحربان..

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحميك و أن يثبت على دين الحق خطاك…

    “والله لا ينول أحد أن ياكل من لحمك .. والله يحفظك”

    أختك في الله..
    ذابحهم غروري…

  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    اخوي احمد لعلمك ترى مو كل من يكتب بالمنتديات ويرد عليك من المجموعة اللي أشرت لها ولكن من فضاعة اللي شافوه ما تم عاقل يقدر يفسر اللي تكتبه وتشتغل عليه من فترة الله يهديك ويهدي الجميع

    تذكرني اخوي بالمثل الشعبي المصري اللي يقول (( ضربني وبكا سبقني واشتكا ))، بصراحة لولا تجرأك في البداية على المجموعة اللي ساندتك في يوم من الايام ووقفت معاك وفرحت لك يوم وصلت المجلس ووصفك لها انها معول هدم مع ان هاللي وصفتهم بالمعاول شباب ملتزمين وماشيين بنفس الطريج اللي انت ماشيه!! (( الا يمكن مختلفين بالاسلوب والطريقة ))، وتقول يا خوي ان محد اتصل فيك!!!!! مدام ان انت شفتهم معاول هدم ((وحاشااهم والله)) ليش ما حاولت تستفسر منهم هالشي وتنصحهم وتبين لهم وبعدين تكون لك الحجة (( ان كانت لك حجة )) في كتاباتك ومقالاتك اللي اشوفك تسهر الليل وتفكر النهار علشان ترتبها وتكتبها بأبهى صورة!!!

    الشيخ ولولا تجرأك على انسان أثبت ان ((حفاظ القرءان)) على قولتك مو بس همهم سيّادة صلاتهم ولكن في منهم من صار له باع كبيييير في مجال العمل الطلابي واثبت نفسه بين اقرانه في هالمجال، عفوا انت تقول ان مو اهو المقصود ولكن الكل فهم ان ((محد غيره مقصود))، وانت اول من (( في قرارة نفسه)) يعرف ان حافظ القرءان المقصود هو الأجدر في كليته واكثرهم خبرة، وعجبي والله، هل الناس يعني الحين صارو كلهم قاصدين يضربون المسكين احمد الحربان.

    احمد كنت اجاهد نفسي والله ان احسن الظن بك طول السنة اللي فاتت من انتخابات العام، وكنت استفسر من اخواني وابيّن لهم ان ما يتسرعون في حكمهم عليك في اللي قاعد تنخر فيه – بدون تفاصيل- لأن صورتك كانت تهمني ان تبقى طيبة وترجع عن اللي انت فيه وان شا الله لازالت، ولكن ما خليت حق أي واحد مجال ان يرقع هاللي قاعد تسوي.

    والله ما ادري لو اتصلوا بك الاخوة شبتقول لهم!!!!!!!

    عل العموم مو كل الحجي ينقال هني واذا شفتك نتفاهم ان شا الله.

  5. أخي وصديقي الذي صور الفكر السلفي بخير صوره،،
    أخي بن حربان،

    تعلم أن هؤلاء لا يتعلمون من دروسهم، وقد غرتهم الدنيا بمناصبها وأموالها وزخرفها، وتناسوا المبادىء الأساسية للدين أو حتى للجماعة التي هم منتمين لها، مما نفر الناس من حولهم.

    قال سبحانه وتعالى ” لا يقاتلونكم جميعا الا في قرى محصنه او من وراء جدر باسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بانهم قوم لا يعقلون” الحشر (آية 14)
    أكره أن أسقط هذه الآية على أحد من المسلمين لأنها نزلت في اليهود، لكنهم قاموا بما يفوق ذلك من نكث العهود، وخيانة الأمانة، وتقريب أصحاب المذهب والتوجهولو على حساب الصالح العام للدولة.
    مصداقاً لقوله تعالى ” تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى” فإنهم أمسوا يفرقون في الجماعتهم بين أصحاب الأصول العربية وغيرها، ويمنحوهم المناصب والكراسي، وبذلك أصبح جلياً للجميع بداية نهاية هذه الجماعة وما سيحدث بانتخابات الجامعة وتبعاته سيكون خير دليل.

    ** أضحكني خبر الإنسحاب وكأنهم لم يفعلوا ذلك هم أو رفاقهم من قبل..
    “فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون”

    كل التوفيق لك
    أخوك/فوزان بوفرسن

  6. أخي العزيز والحبيب حسن بوعسلي

    أشكرك على مداخلتك الطيبة، وعلى تأدبك فيها، هكذا أنت دوماً نعم الأخ ونعم الصديق

    ولعلي أعلق على ما تفضلت به في تعليقك..

    كتبت: “بصراحة لولا تجرأك في البداية على المجموعة اللي ساندتك في يوم من الايام ووقفت معاك وفرحت لك يوم وصلت المجلس ووصفك لها انها معول هدم”

    أرجو أن ترجع وتقرأ ما كتبته جيدا في المقال المقصود، قلت:
    “ولكن الغريب أنه يصدر من “بعض” من يدعون الوسطية والشمولية والاعتدال! ”
    ولأهميتها وضعتها بين معكوفتين.. “بعض”

    بخصوص مقال “سأنتخبه لأنه حافظ للقرآن”
    قلتها سابقاً، ولأنك عزيز وغالي أعيدها، والله الذي لا إله غيره لم أقصد بأي حال من الأحوال أن أضر فيه أخي الكريم خليفة الملا..

    وأنا أعلم أنه لا يوجد مرشح حافظ للقرآن غير خليفة الملا، ولكني لم أتطرق أبدا في المقال أنه يصلح أو لا..

    وعلى فكرة المقال كان أكبر دعاية لأخوي خليفة، لما حصل بسببه من تأييد ودعم له، وهو يستاهل كل خير..

    كتبت: “وانت اول من (( في قرارة نفسه)) يعرف ان حافظ القرءان المقصود هو الأجدر في كليته واكثرهم خبرة”
    واسمح لي أخي الكريم أسألك، وما أدراك ما بقرارة نفسي؟!

    بخصوص إحسان ظنك، أسأل الله أن يديمه، فجزاك الله خيرا عليه..
    ولكن كنت قدمت خدمة عظيمة لأخوك لو رفعت سماعة الهاتف ونصحته، أو استفسرت منه.

    للعلم أخوي صارت ملابسات العام، محد كلف نفسه يتأكد منها، وأسأل أخوي نواف الكوهجي ومنصور طارق كيف طلبتهم بنفسي بداية العام الدراسي في فترة الحذف والإضافة وجلست معهم بالجامعة وعطيتهم موقفي مما حصل بالتفصيل، وكيف أجبتهم على أسألتهم كلها.

    “والله ما ادري لو اتصلوا بك الاخوة شبتقول لهم!!!!!!!”
    الصراحة، ولا أنا عارف هم شبيقولون!!

    “عل العموم مو كل الحجي ينقال هني واذا شفتك نتفاهم ان شا الله”
    أتمنى في القريب العاجل..

    وفقك الله لكل خير

  7. طلب مني أحد الأخوة معرفة موقفي ممن يسبون ويشتمون تيار المنبر الإسلامي

    لا أرضى بالسب والشتم..
    ولكني أتقبل النقد.. لأي جمعية كانت..

    أما بخصوص المتعليقات التي تسب وتشتم المنبر في مدونتي..

    فإني سأراجع جميع التعليقات اليوم بإذن الله، وسيتم حذف أو تعديل كل كلام غير لائق

    وشكرا

  8. السلام عليكم

    عندما قرأت هذا المقال ادركت ان المقصود به ينطبق عليه المثل الذي يقول:ان لم تستحي فافعل ما شئت.
    لا اتصور بأن الاخ احمد والذي والله لم اسمع ولم اقرأ منه وعنه الا كل طيب.. لم اتصور بأنه يتعرض لهجوم ما من اي جهه كانت… فشخص مثله يحسب لكم لا عليكم..يدافع عن الوطن والوحده الطلابيه كما رأيت وعن قضياكم كطلاب وكمواطنين..
    لم أرى في مقالاته الا كل طيب وانعكاس صوره شخص مثقف..بغض النظر ان كنت اوافقه الرأي او اخالفه!
    والأن اصدم بأنه هناك من يحاول تشويه سمعته وتوقعي بأن الأمر مسأله شخصيه لشخص يريد تصفيه حسابات وغيره تقتل!

    لاحمد اقول:
    الاشاعه هو مرض مزمن غرست في شخصيه مطلقها نتيجه ترسبات فكريه ان كانت او عاطفيه او اجتماعيه وايضا حقد دفين. فلا يهمك ممن يحاول الاصطياد في المياه العكره فأنه بذلك يدل على مدى تعكر نفسيته ..وهذه تحسب لك لا عليك.
    احمد, في الحياه ستكتشف بأنه هناك الكثير ممن مرضت نفوسهم يواكبون تلك الاشاعات ويشدون على يد مطلقها والذي لا يحكمهم ضمير حي ولا تصرف لائق ولك مني نصيحه بأن ترتفع معنوياتك كلما نطقوا بحرف ضدك..وتكون هذه لك شهاده بانك كامل,, والكمال لله سبحانه.
    هؤلاء مروجي الشائعات ما هم الا النموذج السئ في جسم المجتمع ,,العضو المريض الذي يستحب بتره….ومهما علوا سيبقون كالدخان يعلو متكبرا في صفحات الجو وهو وضيع..
    الصخور يا انتم لا تسد سوى طريق الضعفاء اما الاقوياء فيتسلقونها ليصلوا الى القمه,, وهذا ما لن يحصل عليه كل شخص يطعن في ظهر اخيه المسلم

    اقولها لك اخي احمد لا عليك منهم.. يكفيك بان ربك يعلم بك وبنيتك وبحقيقتك,,وما هم وشائعاتهم امام الله!!

    اعذرني لاني منذ فتره لم اتواصل معك من خلال ما تكتبه لوجود بعض الظروف…ولكني والله لم استطع ان اتمالك نفسي امام ما يدعونه هؤلاء من باطل على شخص مؤدب خلوق مثلك.

    مشيناها خطى كُتبت علينا ومن كُتبت عليه خطى مشاها,, ولكل شئ بدايه ونهايه

    لك احمد تحياتي,,,

    سلوى,,فلسطين المحتله

  9. ابراهيم المهندي من دواعيس فريج الجلعة صار سلوى من فلسطين المحتلة .. والله مسخرة

  10. أخي أحمد الحربان ألا ترى معي أن مقولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه (من عرض نفسه للشبهات فلا يلومن من أساء به الظن) تنطبق إلى حد بعيد هنا؟

    فلا يختلف اثنان على أن من حقك العمل في الانتخابات، ولكن وجه الخلاف هو في بعض الاخطاء التي وقعت فيها والتي كان من الممكن تداركها ..

    لا تلم الآخرين فإنهم يعيشون تحت ضغوط ومشاكل انت تعرفها .. ولكن لنعد التفكير جميعا (وهذه دعوة للجميع، الحربان وغيره) في الأوضاع بشكل عام، وليدفع كل منا باتجاه اللقاء المشترك بين الجميع واصلاح المشاكل وتصفية القلوب..

    ولا داعي لأن يقوم كل طرف بزيادة المشكلات من حيث يدري أو لا يدري..

    بالتوفيق للجميع . 🙂

  11. “ابراهيم المهندي من دواعيس فريج الجلعة صار سلوى من فلسطين المحتلة .. والله مسخرة”

    الحمد لله والشكر..
    الله يساعدك أخوي..

  12. “فلا يختلف اثنان على أن من حقك العمل في الانتخابات، ولكن وجه الخلاف هو في بعض الاخطاء التي وقعت فيها والتي كان من الممكن تداركها .. ”

    شكرا أخوي على مداخلتك القيمة..
    الجميع معرض للأخطاء، ولكن ألا ترى معي أن معالجة الخطأ بخطأ أكبر، يؤدي إلى نتائج أكثر خطورة؟!

    بمعنى آخر:
    لماذا لم يكلف أحد نفسه حينما رآني أخطأت، لا أقول يجلس معي، يتصل بي على الأقل، لتنبيهي على أخطائي؟ طبعا بعد أن يتأكد تماما من أني أخطأت فعلا!

    بدلا من وصفي (يدبر بنفس علماني) وغيرها من أوصاف !!

    أشكرك مرة أخرى على مداخلتك الطيبة

  13. الحربان
    كنت ومازلت وستسمر مبدع في مقالاتك,, ونيتك الحسنة واضحة بين سطور قلمك …انت الآن في نجاح كبير والدليل حقد بعض الاشخاص لنجاحك الذي وصلت اليه…بعض الناس تحقد وتبغض انه فلان الفلاني وصل الى هذا المستوى الراقي أو الى المكان الفلاني وهذا ان دل فيدل على نجاح الشخص…أما الشخص الغير ناجح فلا أحد يهتم به إلا القليل لانهم لا يتتبعون اخباره ونجاحاته ..فهم غير مكترثين بالشخص الذي أقل منهم في خبرته ونجاحاته…

    وكل شخص محاسب على كل كلمة سواء كانت كلمة طيبة او سيئة….

    تقبل تحيتــــي…

  14. بسم الله الرحمن الرحيم ..

    أحمد بن سلطان الحربان .. الإنسان .. أنتَ تعلم جيدا مدى معزتك وحبتك في قلبي، فإني كنت ولا زت وسوف أحبك في الله إلى أن ألقى الله تعالى ..

    ولكن يا أخي الحبيب يا بو سلطان .. ألا تعتقد أنك وضعك نفسك في هذا الموقف الذي أنت أصلاً كنت في غنى عنه .. ؟!

    أخي الحبيب، خلاص، ما فات قد مات .. لننسى ما حصل ولنتذكر أنه كل ما حصل ما هو إلا تقدير من رب العالمين .. فاللهم لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديمٍ أو حديث ..

    لنرجع إلى الله ونستغفره ونتوب إليه ..

    أخوكم المحب
    أبو إسحاق ..

  15. أخي الكريم أبو اسحاق..
    أشكرك على المداخلة، وبما أنك سألت “ألا تعتقد أنك وضعك نفسك في هذا الموقف الذي أنت أصلاً كنت في غنى عنه .. ؟! ”

    فأجيبك أخي: لا.. لا أعتقد ذلك

    وإن شاء الله ما راح تلومني لأنك بعيد نوعاً ما وتجهل الكثير من التفاصيل

    شكراً مرة أخرى

  16. أخي أحمد الحربان…على الرغم من أني لم أقرأ المقالات التي هاجمتك و “نهشت في لحمك” – حفظك الله من كل سوء و مكروه – إلا اني بصراحة لا استنتج إلا أن “الأخوة الجائعين” لم ينتقدوك انتقاداً عقلانياً تأخذ المناقشة فيه مكاناً و وضعاً، بل جاوؤك بالطعن و الشتم… هنا يجب ان نضع الـ”نقطة” و نغلق الصفحة، و ربما متصفح الانترنت و الجهاز باكمله، و خذ جولة و رأسك مرفوع بفخر و اعتزاز في “الفريج” أو الذهاب عند أصدقائك و التفاخر عندهم، لأن شخص مثلك تعرض إلى ما تعرض إليه من “أكل في لحمك” و لن تلقى إلا التصفيق و الهتاف من قبل اصدقائك، و ذلك بسبب ما قام به هؤلاء بالتعدي على شخص يحتذى به مثلك! و اعتبرها شهادة – كما اسلفت – و وسام تضعه على صدرك ينحني لك احتراماً من يراه عليك… فكما يقول المثل “لا يطعن من الخلف إلا الذي يكون في المقدمة”…أخي العزيز، لا اريد أن اطيل عليك و لكن “دونت جيف آ دام” Don’t give a dam ، و في هذا الزمان لا يرمى بالحجارة إلا قائل الحق، و لا يصغر و يستهزء به إلا من كان عظيماً فيخافونه و عملوا على استصغاره – و هم يعلمون أنه لن يصغر بل هم من سيصغرون في عيون الآخرين…فكن حليماً كريماً و سر على دربك الذي كنت تسير عليه – وفقك الله و رعاك :-)تحياتي،،،

اترك رد