سأنتخبه لأنه حافظ للقرآن !

 "خيركم من تعلم القرآن وعلمه"، " يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها"، "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار"، كل هذه أحاديث في فضل حفظ كتاب الله تعالى، ولكن هل هذا يعني أن حافظ القرآن يُقدم على إخوانه المسلمين في جميع المواطن؟

بمعنى آخر، هل يقدم حافظ القرآن على الطبيب عند إجراء عملية جراحية، أو على المهندس عند تصميم مشروع عقاري، أو على الميكانيكي عند تصليح سيارة مثلا، فقط لأنه حافظ للقرآن؟! طبعاً لا، وهذا لا يعني أنه لا يوجد طبيب بارع، أو مهندس مبدع، أو ميكانيكي مؤهل حافظ للقرآن، فقط حتى لا يفهمني البعض خطأ.

لم استغرب من تزكية أحد الأخوة لأحد المترشحين لمجلس الطلبة وتفضيله إياه على سواه بقوله "إنه حافظ للقرآن"، لأنه وللأسف قد اعتدنا تقديم المتدينين على غيرهم في أي مجال كان، سواء كانوا مؤهلين لهذا المجال أم لا، وذلك لأن هناك من علمنا – مباشرة أو بلسان حال- هذه القاعدة التي ما أنزل الله بها من سلطان، مستغلاً حبنا للدين وللمتدينين.

ليس مجلس الطلبة مركزاً لتحفيظ القرآن الكريم وتجويده وتدارس علومه ليكون حفظ القرآن هو الميزة التفاضلية التي نفضل بها مرشح على آخر، إنه عمل طلابي، يحتاج من أعضاءه للعديد من المهارات، خاصة القيادية منها، من حكمة في قرار، وطلاقة في لسان، وحسن في تدبير، ورؤية في تخطيط، وإتقان في عمل، ورسالة في نشاط، وغيرها.

ينبغي علي أن أنبه –حتى لا يئول كلامي متأول- بأن ما ذكرته لا يعني أبداً بأن حافظ كتاب الله لا يصلح لمكان سوى حلقات تحفيظ القرآن، هناك الكثير من المبدعين في شتى المجالات هم من حفظة القرآن، بل زاد حفظهم للقرآن من إبداعهم وتفوقهم، إنما ما عنيته بأن كون الشخص حافظاً لكتاب الله لا يؤهله مجرد ذلك لعضوية مجلس الطلبة أو لأي منصب آخر، إنما هناك كفاءة يجب أيضاً أن تراعى، فربما يكون الشخص مؤهلاً، وربما لا يكون. فإن كان مؤهلاً فنور على نور، وإن لم يكن فمن الإساءة له ولما يحمله من علم توليته لما ليس هو بأهل له.

وضع الندى في موقع السيف مضر      كما وضع السيف في موقع الندى

التدين والصلاح لا يكفي، نعم لا يكفي، فقد "كان أبو ذر رضي الله عنه، أصلح منه في الأمانة والصدق، ومع هذا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم {يا أبا ذر إني أراك ضعيفا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي: لا تأمرن على اثنين، ولا تولين مال يتيم}. رواه مسلم. نهى أبا ذر عن الإمارة والولاية؛ لأنه رآه ضعيفا. مع أنه قد روي: {ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء، أصدق لهجة من أبي ذر} {وأمر النبي صلى الله عليه وسلم مرة عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل استعطافا لأقاربه الذين بعثه إليهم، على من هم أفضل منه  وأمر أسامة بن زيد، لأجل ثأر أبيه}. ولذلك كان يستعمل الرجل لمصلحة، مع أنه قد كان يكون مع الأمير من هو أفضل منه، في العلم والإيمان." من كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

لا أقصد في مقالي الوقوف ضد أحد المترشحين، أو مع آخرين، إنما تصحيح مفاهيم، وفي نفس الوقت تحذير من استغلال العاطفة الدينية لدى الطلبة استغلالاً خاطئاً، وإذا ما أردنا أن نزكي أحد المترشحين يجب أن نزكيه بما يحمله من مؤهلات تجعله أهلاً لعضوية المجلس.

همسـة: لا قلب أنقى من قلب يحمل في جوفه كتاب الله وهو خاشع؟ ولا رجل أفضل ممن جعل القرآن خُلُقَه؟ فهنيئاً ثم هنيئاً ثم هنيئاً لمن يحفظ كتاب الله ويعمل به.

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

79 thoughts on “سأنتخبه لأنه حافظ للقرآن !”

  1. لاشك أننا نرفض تقديم أيأ كان لمجرد أنه يرتدي ((جبة وعمة)) على حد تعبير اخواننا المصريين ولو كان لا يفقه في المكان الذي يتصدر فيه شيء ((بل لاطالما انتقدنا أغياراً لأنهم يقدسون عمة أو نسبا دون النظر في شخص صاحبها…

    مع ذلك لابد لي أن أزيد حتى لا يفهم من كلامك ما لا ترمي إليه كما نبهت غير مرة في مقالك أعلاه أن حملة كتاب الله لهم كل التقدير بل وحتى والتقديم فقد قدمهم رسول الله في المعارك وقدمهم خالد يوم اليمامة ولم يثبت غيرهم لما للقرآن من كبير أثر على شخص حامله ولما يغدق عليه من محامد الصفات و محاسن السمات…

    أمر آخر أخي الكريم أحمد…
    إذا سمحت لي أن أهمس في إذنك همسة صادقة…
    أظن أنك لم توفق في موضوع المقال في هذه الفترة بالذات لانك مهما حسنت نيتك فأنت تقوم بقصد أو بدون بدعاية مضادة لمرشح لم نعلم عنه إلا كل خير وهو كفاءة وشخصية مناسبة للعمل الطلابي علاوة على كونه حافظا لكتاب الله ((ولو كان مجرد حافظ دون استحقاق لكنت ممن يرفض تزكية كائن من كان له..))
    ولعلك لم تقصده >> لكن لا أعلم في المترشحيين حافظا لكتاب الله سواه..فأتق الله

  2. يا أحمد .. أتق الله في نفسك .. إن من تقول عنه حافظ للقرآن هو ليس حافظ للقرآن فقط .. بل هو متميز في عمله الطلابي .. وعامل مجد في جمعية كليته والكل يشهد له بذلك .. وصور الأنشطة تشهد بذلك .. وأنت في قرارة نسك تشهد بذلك .. ولكن لك مآرب أخرى من وراء هذا المقال .. فاتق الله وإن لم تخف الله .. فتذكر شيم الرجال لعلها تردعك عن ما تصبو إليه ..

    لا دفاعا عن هذا المترشح ولا لغيره .. ولكن نصرة لكلمة حق يجب أن تقال .. إن من تتكلم عنه يتمتع بكثير من المزايا قد لا تمتلكها أنت .. صدق وأمانه .. وتفوق وجد في الدراسة .. وعمل طلابي من أجل أهداف نبيلة .. فاتق الله .. ولا تمزج السم بالعسل .. ولا تنهي مقالك بهمسة تود بها الترقيع .. بل أنت بحاجة لأن تكون هذه الهمسة صرخة في أذنك .. لعلها تنبهك إلى ما أنت فيه ..

  3. السلام عليكم

    أخوي صاحب التعليق الأول:

    أشكرك على إضافتك الأكثر من قيمة..
    بخصوص توقيت المقال، فإن كنت تراه غير موفق، فأنا أرى غير ذلك، فلا وقت أنسب لطرح مثل هذه النقاشات، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة من هذا الوقت، ولا تجد متابعين لهذه الأمور أكثر من هذا الوقت

    أشكرك مرة أخرى على إضافتك المتميزة..

    وبالنسبة للمترشح الحافظ لكتاب الله، فإنه تاج على راسي والله..
    وشكـــراً

  4. أخوي صاحب التعليق الثاني:

    أخوي.. ولو أني لا أعلم أحد حافظ لكتاب الله ومترشح غير أخوي خليفة الملا، لكني ما تكلمت في شخصة، وفي كفاءته في العمل الطلابي، كلامي كان جداً واضح، فأرجوكم لا تحملون الكلام على ما لا يحتمله..

    “ليتكم ناقشتم الموضوع في المبدأ مو في الأشخاص، والله خليفة أرفع من أن يدخل في القيل والقال”

    “وحججك في هذا المقال واهية”

    حججي واهية إذا كنت تظن أني أردت بهذا المقال إسقاط أخوي المترشح..

    لكن أتمنى تبين لي كيف هي واهية إذا كانت لبيان أن الدين والصلاح لا يكفي.. مثل ما قصدت ووضحت..

    “فهل لك مآرب أخرى من وراء هذا المقال ؟؟ سؤال يحتاج منك إلى إجابة ..”

    أبداً بارك الله فيك لا مآرب أخرى ولا هم يحزنون

    وفقك الله لما يحب

  5. السلام عليكم
    صلوا على النبي يا جماعة الخير…. أنه ما أتوقع أن أحمد قاصد أن أشوه صورة شخص معين برشح نفسه في الأنتخابات… إلي كان يبي يوصل له بمقاله (وأعتقد أن كان هذي الشي واضح ) أن لا أنفضل مرشح على مرشح في الأنتخابات بس لأن أهو متدين أكثر من غيره من المرشحين، لكن من المفروض علينا أن أنشوف بشنوا يمتاز عن غيره وشنوا يقدر أقدم لنا أحنا كطلبة وبعدين نلتفت لنوع العلاقه ألي تربطة بربه…. لأن في النهاية كل المرشحين مسلمين صح؟؟؟

    وعموما ذي الأستراتيجية مو شرط أطبقها في أنتخابات الجامعة فقط ،ولكن علينا أن أنطبقها حتى في حياتنا خارج الجامعة، في الشغلنا، فيحياتنا اليومية، حتى في أنتخابات البلديات والنيابية… فياما ناس أنتخبوا مرشحين غير كفأ في أنتخابات البلديات والنيابية بس لأنهم متديين و ذي الشي عين الخطأ…. وأهو الحين أنتهز ذي الفرصة (وهي بداية فترة الأنتخابات في الجامعة) على أن أذكر الطلبه والطالبات بعملية الأنتخاب الصحيحة حتى لا أكررون أخطاء غيرهم. ( وذي أحسن توقيت علشان أذكرنا به)

    وفي النهاية أقول أن المرشح إلى بيتميز عن غيره من المرشحين بالأفكار الصحيحه، والعمل طلابي، وبالقدره على القياده أهو ألي يستاهل أن يفوز في الأنتخابات…. وترا لا أحمدالحربان ولاغيره يقدر أشوه صورة ذي المرشح مدام أعماله و نشاطاته ألي قدمها للطلبه بتشهد عليه.

    مع تمنياتي بالتوفيق لجميع المرشحين

    والسلام عليكم

  6. لا اعتقد بأن احداً يخالفك في هذا الرأي .
    والمشكلة أخي الكريم بأن الحكومات تتهم بكل دوائر الحكومة وتسعى إلى الإبداع والتميز ولكنها تهمل وزارة الأوقاف ، بقصد أو بدون قصد ، فتقرر على خطباء مثلاً خطبة واحدة من قبلها تعمم على مستوى الدولة، وهذا يدعو إلى عدم البحث وإعداد الخطب من قبل الخطيب فتعطل ملكة الابداع عنده ، فهم فقط يلقون الخطبة إلقاءً .
    فالدين لا يهتم به أحدا ، لهذا تجد جيلاً يحفظون القرآن ولكنهم لا يعرفون معانيه ولا يعملون به .

  7. وفقك الله خير أخي الكريم..

    واتمنى ان لا يأخذ من مقالك مجرى آخر… وخاصتا بالوقت التي كتبته فيه أو لوجود مرشح بالصفة التي قلتها…

    فمن كلامك واضح والآحاديث التي ذكرتها تفي وتغني.. ولا استطيع ان ازيد إلا ان اكد على القراء التمعن بالقراءة والنظر بنظرة اوسع بالأحاديث التي ذكرتها…

    وإن كان هذا الموقف موجودا على ارض الواقع.. فلا بد من وجود مثل هذه الكتابات الصريحة والواضحه لترسم طريق المستقبل..

    والله يعينك يا اخي الكريم … فكأنك ستحارب اليوم من جميع الأطياف.. أولا من العلمانيين ومن ثم أهل الوفاق ومن بعدها أهل المنبر.. وأخيرا الإسلاميين لنظرتهم وقرائتهم الخاطئه لمواضيعك…

    فالله يكون بعونك… والله يعينك على كتاباتك…

    والله ولي التوفيق.

    أخوكم المحب في الله

  8. سؤال أتمنى الرد عليه بصراحة

    لو كنت قد كتبت نفس الكلام بالضبط أيام ما كنت أنت مترشحا يا احمد الحربان

    ولكن مع فارق بسيط وهو استبدال حفظ القرآن بمظهر اللحية والثوب القصير

    وقلت لا تنتخبوه فقط لأنه ملتح وقصير الثوب بل صوتوا للأكفأ

    ما كانت ستكون ردة فعل قومك على ذلك الموضوع؟

    أنت تحضر مجالسهم الخاصة وتعرف تماما ما سيحصل….

    لذلك أتمنى أن تنظر في حالك وحال جماعتك وتسعى لإصلاحها من الداخل بدلا من تضييع الوقت في ما لن ينفعك إلا بمزيد من النفخ والتطبيل لك من أصحاب المصالح… واعلم أنهم إن تضاربت مصلحتهم معك يوما ما فإن هؤلاء الذين يمدحونك ويطالبونك بالمضي قدما فيما أنت فيه سيتخلون عنك ويبيعونك بأرخص الأثمان وقد رأيت وعلمت ذلك وأنت تعرف تماما ما أقصد…

    بالتوفيق للمرشح الحافظ للقرآن .. فحفظ القرآن والعمل به هو ما عرفناه عنه طوال عمره.

  9. عندي لك سؤال بس ليش ما تنزل هاذا الموظوع في منتدى الجامعيين تخاف؟ ليش ما تواجه وما تناقش ؟؟؟

  10. كلامك واضح وضوح الشمس بأنك تقصد من ؟؟؟
    ما ادري ليش هالكلام اذا كان الشخص المقصود على قولك (( على راسك ))

    مع ان الشخص نشيط وعضو فعال في كليتة وفوق كل هالشي شخص محترم وحاافظ للقرآن (( كما يقال ))

    ولكن هجومك المبطن واضح شنو القصد منه …. (( شخص فعال حافظ للقرآن)) شنو المشكله في هالشي ….

    لانؤول كلامك لان مايحتاج الى تأوييل … والكتاب يبان من عنوانه

    والله محتار منك ؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. الصراحه مقال مو في وقته ولا له داعي وله اساس اصلا في تصفيت النية او غيره
    الصراحه الكلام الي فوق من الاخوة … شكلهم حاولوا يغطون عليك لكن ماعتقد ان منه فايدة …..

    وبعدين مثل هالكلام لازم تروح تقوله للشخص المعني لو كنت تبيها نصيحه … مو تكتبه جدام الناس وتقول “همسة” تراها لوجه الله نصيحة مجانيا … وبعدين تقول .. الله يهداهم فهموني غلط … والله يسامحكم …

    الصراحه الصراحه موقفك حرج جدا جدا ….. والي ينتقدك الصراحه مالومه لان على حق وبعدين ليش ماقست شخصك في الانتخابات السابقة بالشخص المعني في هاذي الانتخابات … يعني حلال عليك وحرام على غيرك … ” كما ذكر احدهم”
    ا
    لحين دوري عشان اقول ” همسه ”
    همسة:
    الذكي لا يحتاج الى التذاكي لان فيه غباء … والغبي يحتاج الى التذاكي ليصل الى الذكاء

    اخوك
    واحد مايلعب على الحبلين

  12. وبعدين مثل هالكلام لازم تروح تقوله للشخص المعني لو كنت تبيها نصيحه … مو تكتبه جدام الناس وتقول “همسة”

    ومن قال إنها نصيحة ؟!

    اقرو المقال مرة ومرتين قلب لا تردون

    ثم سمعوا يا جماعة، لا أنا ولا انتوا نزايد على أخلاق أخوي خليفة الرفيعة

    والله لو قايلين: “وحافظ القرآن الكفؤ أهلا لتمثيلنا” لكفى، ووالله أوافقكم في ذلك

    سبحان الله!

  13. بعد قرأتي للردود وجدت التباين الواضح وعدم فهم محتوى الردود سواء كان من الكاتب او ممن سجل ردة

    فمثلا من الرد الاخير للـ ” الكاتب ” وجدت انه قد تجاهل الردود الاخيرة وركز على كلمة “النصيحة” وكأنه قد وجدت “الخلاص” او “العذر” للخروج من هذه الدوامة
    …… المهم في الرد الأخير للـ”مجهول” كانت ” النصيحه ” على مبد أ ” لو ” او ” اذا ” يعني ماكان القصد في الرد الاخير ان كلام الكاتب “نصيحه “… بل اخذها على “احتمال” ان تكون نصيحه.؟؟
    هذا الي فهمته لو كان غير هالشي فهموني ” لو ماعليكم امر ”

    هذا جزء…. الجزء الاخر في وايد ردود لم يعلق عليها الكاتب واتمنى من الكاتب التوضيح ؟؟

    وشكرا للجميع

  14. أبشر أرد عليها أول ما أرجع بإذن الله..

    أنا طالع الحين

    رديت على سالفة “النصيحة” لأن كاتب التعليق وايد طالع عن الموضوع!

    عموما، أتمنى منك أخوي تساعدني في الرد عليك، ووضع الأسئلة أو الملاحظات في نقاط 1..2..3.. حتى يكون نقاشنا واضح

    وشكــراً

  15. أخي الحبيب/ يظهر من الردود والتعليقات أن الحوار منصب على شخص بعينه، وأنا لا أعرفه.. ولكني سأتلكم في ظاهر الإدراج.. لقد ولى أبو بكر خالد أميرا على أبي عبيدة قائلا “لقد رأيت له فطنة في الحرب ليست لك” فولاه إمارة الحرب.. فالأمر لمن يصلحه، ليس للصالح في أمور أخرى، كأن آتي بأحسن مهندس ليقوم بعلاج مريض.. فلن يصلح.. أما إذا كان المتنافسان في المنصب متقاربان، فإن الصلاح والتقوى وحفظ القرآن ترجح كفة أحدهما على الآخر.. ما أن تكون هي المقياس الأول فهذا إخلال بالمصالح، وإختلال في المفاهيم. فالصلاح وحفظ القرآن، ليست المقياس الأول ولكنها تدخل في القياس بعد مسائل الكفاية والقدرة..

  16. بارك الله فيك أخي حسن مدني…

    وهذا ما يقصده كاتب المقال الأخ أحمد الحربان…

    ولكن والأسف الأكبر.. ان اصحاب الردود اغلبهم يريدون الشخص، لمصالح سياسية وليست دينية للأسف…

    وصدق الأمام علي كرم الله وجه حين سئل “متى يخرج الدجال”…

    فرد عليه بكلام طويل وقال من خلال خطبته حين يأخذ الفقه لأمر دنيوي.. اي يتعلم الدين لمصالح الدنويية…

    فهذا عمل الأخوة.. يأخذ الدين للوصول لمناصب وغيرها من أمور دنيوية…

    وهذا للأسف ما يتطرق إليه إخواننا اصحاب الردود… فأنهم يريدون ان يصلوا هذا الشخص الكريم بعلمه الديني وأخلاقه للمقعد، متغافلين عن تواجد غيره بكفائه عالية وبنفس النهج..

    فالمهم وصوله وتمثيلهم…

    فضعوا المهندس يهندس بنيانكم وليضع العامل الطابوق على الآخر… لتعمروا هذه الدنيا كما أمرنا الله عز وجل وكما تعلمنا من حبيبنا ورسولنا الكريم.. صلى الله عليه وسلم

    وبالتوفيق في الدنيا والآخرة

  17. قرأة موضوك يا أخي الكريم أحمد الحربان…

    وقلبي يتقطع.. ألما … متوقعا ومتأكدا … بحلول حرب شديدة عليك بإنك ضد الدين وتريد ان تحارب شخصا معينا لإنتمائه لمجموعه أخرى… متغافلين المصلعه العامة التي يتداعون إليها…

    وكما زادني ألما قلت بكيان نفسي من الذي سيفهم مقصدك وهناك أناس مهمتهم بخداعهم لأناس أبرياء……

    ولكن اسعدني كثيرا ما قاله الأخ “حسن المدني”..

    فأنه أثلج قلبي.. ووصل لما تريد إيصاله للناس… ولكن هذا واحد.. والباقي مازالوا يعانون بغفلتهم…

    فالله يعينك على إيصال هذه الفكرة للعقول التي غفلت…

    ولكن لدي ملاحظة.. وأرسلها لكل من اظهر عضلاته هنا … من امثال ابن الدرويش وغيرهم…

    نحن وبفضل الله دوما نصوت لأهل الدين من هو على النهج ونعلم انه سينفعنا امتنا غدا… ونأخذ بمعيار الكفائه متفقين مع الأخوة المتواجدين في الكلية…

    وليس من عادتنا الغدر والخيانه.. مثلكم يا اصحاب البنبر..

    واقول نحن.. اي الطلبة الذين اجتمعوا للمصلة العامة ويريدون ابتغاء امر الله ومخلصين بعملهم بأنتقاء الأفضل…

    فانا سأدخل لكم في الموضوع مباشرة … ممكن اتخبرونا اخونا الحافظ القرآن بارك الله في علمه… اي منصب ينفع له بالمجلس…؟؟!!

    رئاسته مثل الذي سبقه.. فقد فشل وفشل وفشل فشلا ذريعا.. وانتم ما زلتم تخادعون انفسكم ومن حولكم بأنه نجح…

    او اي منصب؟؟!! ستقولون إعلاميا.. فأقول الحمد لله هناك من أفضل منه من الجهة الإعلامية الأخ الفاضل عبد الكريم المير…

    اما إذا وجد ركن لتحفيظ القرآن فأني والله أول المصوتين له لدخوله للمجلس…

    وعلى فكرة يوجد والله العظيم مكان افضل له وانفع له في الدنيا والآخرة.. “لجنة أهل القرآن” فليلتحق معهم وليفيد الطلبة بعلمه الذي أوتي به وهذا العلم أمان في رقبته لا يفرطه في تحريكم له…

    ودعوا الأخ الكريم عنكم …ولا تضلونه وتزعمون بأن دخوله نصرة للدين… وادعوا الله عز وجل أن ينور الأخ الكريم وقاحت عملك يوما ما…

    وادعوا الله عز وجل ان يظهر الباطل من عملك للجميع الناس…
    وبارك الله فيك أخي العزيز أحمد الحربان..

    فادعوا إلى الله واصطبر..
    فسيأتي اليوم الذي سينور الله به عبادة…

  18. خخخخخخخخ

    والله يضحكني أمرك يا سلمان درويش… يا من تدعوا نفسك بصوت الحق… والله لأنك لصوت الباطل… وأفق من نومك يا ناقل للباطل… يا صاحب الفتن.. يا ناشر الإشاعات… ويا من تظهر نفسك بكلامك الحق وتنشر الخبايا من خلفك…

    فتعجبني مواجهتك الجميله وكتابتك لأسم.. فالشجاعة التي تحملها سأحملها معك…

    فعلا الحربان لم ينسى يوما ترشيحه لنفسه… فكان الأكفأ ولم يكن من ينافسه بالكفاءة وبالإضافة… واسمعها جيدا يا ناقل للكلام الباطل.. بالإضافه لتدينه…

    ويومها ما كنا ننشر للناس بان يصوتو له بأنه متدين.. بل كان ينشر ويوزع اعماله التي زكته لتوصله لهذا المنصب غصبا عنكم..

    فهل فهمت يا صاحب الزور…

    فلنأتي لصاحبنا ذا الخلق العظيم والله اشهد لخلقه… ولكن هل هو الوحيد بالكلية؟؟؟!! او انه الوحيد بنظركم الأعور…

    فهناك اسامي كثيره مطروحه…

    ومنهم وعلى رأسهم الأخ الكريم عبد الكريم المير… فصاحب كفاءة وذات علم بمجاله..

    فوجد أسمان ويجب ان تكون المقارنه بينهم…

    فهل المقارنه تأتي أولا بحفظه للقرآن.. أم بخبرته وعمله..؟؟؟
    وعلى فكره الأثنان يتصفون بخلق وإن كان الأول يتصف بها اكثر….

    وهنا يأتي حديث المهندس ان يكون مهندسا…

    ولا تقول ان الأخ (اقصد حافظ القرآن) يعمل.. فأنه نشيط لديكم مثل نواف الكوهجي الي كان احمقا بالمجلس…

    نريد ناس لديهم كفاءة بالجامعة.. ولا تقول الأخ خليفة كان يعمل بالجامعة.. قد عمل بها فصلا واحدا ولم يستطع المواصله للفصل الثاني.. أرجع وتعلم الحقائق..

    فلا تأتي وتتكلم بكلام تجهله او تريد ان تغافل غيرك…

    ارجع وتعلم التربية والأخلاق من أهلها…

    أخوك عبدالرحمن وأفتخر اني يوما كان صوتي للأخ الحربان… وكنت اتمنى ان اكون بالآداب لأعطي صوتي للمير…

  19. When I was reading the article I really didn’t imagine that the comments would be in the context of firing on the author. the article was clear, precise and to the point, discussing a real life topic which we face on our daily life.

    Wearing a short thop and having a long beard or claiming that you are one of those who has the girt from Allah to memorize the Holy Book, should never be a bench mark for excellence and brilliance. However, this gift mixed with real work and clean heart and big a mind and clear thinking, is really an advantage.

    I don’t know who is Khalifa Al-Mulla and honesty I don’t care who is he. Guys, try to think little bit more than what you are doing right now and discuss how you can elect a proper candidate to present students.

    Whether Ahmed was hitting under the belt or not (though I don’t think so), or he is really discussing something that I can feel every day in the environment I work in, no need to mention the names and divert the discussion from a general topic to a very very specific details and start eating that person (Khalifa).

    Anyway, nice article Ahmed and keep it up.

    I wanna conclude this post with this quote. It was said by Abraham Lincoln:
    “Sir, my concern is not whether God is on our side; my greatest concern is to be on God’s side, for God is always right”

    I write the post in English as my laptop does not write Arabic.

    Good luck Ahmed..

  20. يقول المثل”بوطبيع مايوز عن طبعه”
    وبعد يوقل مثل اخر ” مايوز عن طبيعي لو قصو اصبيعي”
    وبعد في مثل ثاني بس مب حلوه اكتبه في منتده خلوه بين قعدة الشباب احسن

    ماعندكم سالفه اتفتحون سوالف اتيب لكم الحجي ليش يا احمد انت قاصر ماخبر انك قاصر حجي
    اشفيك يا خوي يااحمد استر على ماجاك
    استر على روحك
    وشيل يدك من النتخابات
    صارلك سنتين من خلصت دورك وللحين متعلق في المجلس وتتدلخ في بشكل او باخر
    لا وكاتب لي انا ماتدخل وانا شايل يدي من كل شي
    وانت حاشر روحك عدل

    اقول والي تره يدافعون عنك اهم الي من جماععتك ونعرفهم زين
    ولا احد فهمك غلط
    بس ليش هلحجي طلع الحين مب عقب ماخلست الانتخابات في سنت الي رشحت روحك
    ميت مب عارف شنو اتسوي عشا ن اتواصل فادك في حلقات الانتخابات وتعين المناصب
    ولا تزعل بعد السنه عثمان الخان مابيوصل للراسه

    شيل يدك غربلت العالم
    تره ماكتبته بشخص مجهول لاني اخاف المصارحه
    ولكن احترمك وانت صديق عزيز وغالي
    بس م عارف شاقولك

  21. صاحب الإدراج الأخير، قلت:
    “تره ماكتبته بشخص مجهول لاني اخاف المصارحه
    ولكن احترمك وانت صديق عزيز وغالي
    بس م عارف شاقولك”

    أنا أقول لك شتسوي، إن كنت صادق في احترامك لي، وان كنت انا صديق عزيز وغالي
    أتمنى ترفع السماعة وتكلمني وتناقشني في الموضوع..

  22. درر يا أحمد درر .. بس وين الغواص اللي يجوفهم ..

    دربك خضر ياخوي .. ولا عليك من احد ..

  23. شوف يا اخي احمد
    اذا كان الموضوع مجلس طلبة
    وليس مجلس حرب
    ولا هو مجلس طب
    ،، كبرت الموضوع على الفاضي
    ،،
    اذا كان صديقك لا يصلح لسبب محدد فالأولى أن تقوله ونناقششك فيه
    أما انك تعترض على فكرة ترشيحه لمجرد انه حافاظ القرآن
    فهذه تحتاج الى اعادة نظر منك
    ،،
    طالب مرشح لمجلس طلبة كما فهمت من مقالك
    وحافظ القرآن لماذا لا يكون أفضل من غيره بفضل حفظه للقرآن
    ،،
    ليس مطلوبا منه قيادة امة ولا تولي امر الجيوش ولا هو يدير عملا متخصصا
    هو طالب مثل الطلبة يعرف مشاكلهم ويستطيع مع زملائه ان يحاول حلهل
    وفضلا عن ذلك يحفظ القرآن فهذا يزكيه ولا يؤخره
    ،،
    راجع نفسك أخي العزيز
    والر جوع للحق فضيلةن نحسبك تسـتاهلها
    ،،
    وللعلم لدي دراية كاملة بعمل مجالس الطلبة
    ،،
    وللعلم حافظ القرآن لا يعني فقط انه حافظ ولكن حفظه للقرآن يدل على نوعية اخلاقه
    ونوعية تفكيره وقدرات لا تتوفر للذين لا يحرصون على حفظ شيئ الا اغنيات المطربين والمطربات
    فأيهما اولى؟
    تقبل احترامي

  24. اتفق معك فيما قلته ..

    ومنه أيضا ما يطلقه البعض من شعارات رنانة جميلة مثل (الإسلام هو الحل) من دون أية برامج وأجندة سياسية وعملية

    تحياتي

  25. مقال جميل جداً أخ حربان، كما هي عادتك في مدونتك المميزة ;)و إذا لم يكن لديك مانع فلقد قمت بنسخ الموضوع إلى مدونتي واضعاً اسمك و وصلة لمدونتك و وصلة للموضوع :)تحياتي الحارة و موفق إن شاء الله،و هدانا الله إلى ما يحب و يرضى!تحياتي،،،

  26. الأستاذ الفاضل “محمد حماد”

    كتبت بارك الله فيك:
    “اذا كان صديقك لا يصلح لسبب محدد فالأولى أن تقوله ونناقششك فيه
    أما انك تعترض على فكرة ترشيحه لمجرد انه حافاظ القرآن
    فهذه تحتاج الى اعادة نظر منك”

    لم أقل أبداً أن حافظ القرآن، صديقي، لا يصلح، لم أشر إلى ذلك لا من قريب ولا من بعيد

    ولم أعترض على فكرة ترشيحه لمجرد انه حافظ للقرآن لا من قريب ولا من بعيد

    فأرجو منك إعادة قراءة المقال

    الموضوع جداً واضح…

    أما من يستغل خروج الموضوع عن صلبه متعمداً فهذا شأنه

    أشكرك أستاذي الكريم على زيارتك لمدونتي المتواضعة

  27. الاخ احمد الحربان … الحرب طويلة من اجل تصحيح المفاهيم .. فاثبت يا فهيم ولا تياس من عدم قلة الفاهمين … علماً بانهم أول من يدعي الفهم ..!!! وعلى مثلهم وجب الصبر …،يا اخي …

    وهنيئاً لمن يحفظ القرآن .. حرفاً .. ومعنى .. وحداً .. ويقيم حدوده على نفسه ومن يعول .. وللتقوى ومعانيها يحفظ .. فأي منصب له يصلح .. إذا أعطيت له الصلاحية بأختيار الكادر الذي يساعده في ادارة ما اسند اليه من أهل الاختصاص ومن يتوسم فيهم الأخلاص والصلاح .. وبذلك ينتهي الإشكال إذا كان الناس يريدون ترك القيل والقال والتقدم خطوة للأمام في صلاح انفسهم والمجتمع …؟؟

  28. لا أعلم لم كل هذا التشكيك في النوايا..
    المقال كان واضحا في فكرته ولا يحتاج إلا تأويل…
    سر يا أخي أحمد “ولا عليك منهم”

  29. الكومبيوتر والنت هما اعظم اهل الارض -حفظا للقران واقدرهم على تلاوته واحفظهم لتفاسيرة – وهما اكثر اهل الارض فقها -واظن اننا يجب ان نتوقف عن عمل مسابقات الحفظ للقران وننتقل الى مرحلة محاولة فهمة – فهما اجتماعيا- على اساس انه جاء للهدى مش للرقيه وجاء ليقوم الناس بالقسط مش عشان ينسطلوا –خلاص الكومبيوتر حفظه الى الابد- وممكن بقى نبدا نفهم-معلهش- شوية -اسمحولنا- لان الرساة دى جاية لكل واحد على حده وكل واحد مسئول انه يفهمها-مش يحفظها – ف بعد 1000 سنة حفظ وفرض للوصاية وارهاب كل ماهو مش زى ما معاوية والحجاج قالوا-ممكن بقى تسمحولنا نقرا الرسالة دى – كرسالة شخصية اولا -على انفراد ونفهمها بدون تاثيرات من تفاسير القرون الوسطى -ثم نبقى نحاول نقراها سوا كامة بعد كده ونشوف ممكن نتفق على اية وهنعمل بيها ايه فى حياتنا المشتركة-ها ياشباب -مين هيشتم الاول..

  30. السلام عليكم …

    بشكل عام مانحكم على الشخص ومميزاته من حفظه للقرآن … في ناس ماشاء الله عليهم مب حافظين للقرآن لكنهم ..عملوا وانجزوا…. وبنفس الوقت فيه ناس حافظين لايات الله ومبدعين في حياتهم وانشطتهم المتعددة…. الله يبارك فيهم…

    نفس ماذكرت كل انسان له مميزاته اللي يقدر يبدع فيها,لكن مانحكم على الشخص اذا هو حافظ للقرآن أو لا…

    مقالة رائعة ….

    تحيتــــــــــي لك…

  31. وفقك الله أخي الحربان على كل كلمة قلتها وأعلم ومن خلال تعاملي معك إنك لا تميل لشخص دون آخر أو تفضل مرشح على آخر ، بل أقسم إنك على حق،،

    حافظ القرآن له مكانته وتقديره ولكن (لكلٍ موضعه) .. لا أريد أن أكرر ما كتبته أخي الكريم في مقالك وأنا من مؤيديك

    إلى الأخوة المعلقين المعارضين ،، لا أرى – من وجهة نظري – إلى كل هذه الحساسية المفرطة في دعم مرشحكم (الحافظ للقرآن) ، فالمقال عام وليس خاص فإن كان هناك تعليق فأرجو أن يكون التعليق مُنصب بشكل أساسي على فكرة الموضوع وليس على أي شي آخر ، ما رأيكم لو انتخبنا رئيسا تنفيذيا لشركة كبيرة حافظا للقرآن دون مؤهلات ؟؟ أتوقع أن تعلن الشركة خسارتها في غضون أقل من شهر ،، وفقكم المولى يا إخوان !!

  32. ها أنذا موجود أمامكم ولا أعرف اللف والدوران ولم أتربى على انتحال شخصيات بنات في المنتديات للوصول إلى مآربي وأخذ الحرية في شتم الآخرين..

    ممكن الاخوة اللي قاعدين يسبون الاصلاح والمنبر ويثيرون الخلافات بسبب حقدهم، يشرفونا بمعرفة أسمائهم الكريمة؟؟

    وخلونا نتناقش ونتواجه، ترة صدقوني اذا كل واحد يشتغل بروحه، وما يحضر اجتماعات اخوانه ولا يتواصل معاهم، بيصير سوء فهم وبيزيد مع الوقت وما راح نوصل الا لنتيجة وحدة: سنصبح شماتة للأعداء..

  33. احبك في الله اخي الكريم سلمان درويش…

    وحبي لك في الله لا يعني اني امتنع من مهاجمتك بكل كلمة حق اقولها…

    احتراما مني لأخ الحربان.. لن اخرج كثيرا عن صلب الموضوع…

    بس احب انوه لأخوي ابن الدرويش .. لا تغلط في كلامك وتنقل كلام غلط.. واسئل جماعتك.. كم اجتماع سويتو.. ووضعتوا تشكيلتكم من دون ان تفسحوا المجال لأحد ان يجلس معكم.. وتريدون ان تفرضوا اصحابكم على البقية.. جنه غصب.. عيب عليكم واستحوا على ويهكم…

    ولا تقول محد يه آخر يلسه.. لأنكم خلاص يلستوا ووزعتوا .. ووقع الفاس بالفاس.. ولازم تستحملون اغلاطكم الوقحة…

    وخلوا الطلبة يختارون الأكفء…

    وما بطول اطلع برع الموضوع…

    وإنا شاكر للأخ العزيز أحمد على كلامه الصريح.. ومثل ما تفضلوا الأخوة والأخوات … دربك خضر.. وتحتاج وقت طويل حق تفهمك الناس..

  34. الله يبارك فيك أخي الحربان في كلماتك الصادقة…

    واتمنى من الطلبة تدارك الأمر ووعيهم بهذا الكلام الصريح والواضع.. ولكن اهي قاسية على قلوبهم .. يحتاج فترة زمنية ليستوعبونها.. ما تعودو على هذي الكلام الصريح.

    والله ولي التوفيق

  35. سلام الله عليكم

    اليوم فقط تعلمت أن العمل الجيد أفضل من الكلام الجيد

    مودتي

  36. يا أخي الفاضل إذا كانت نيتك سليمة ولم تكن مبيتها لضرب خليفة

    فمطلوب منك الحين انك تزكيه

    هالحل يرضي جميع الاطراف

    وللا اشرايك

  37. زكيته أكثر من مرة
    لكن عاد شالحيلة مع الناس الي تتعمد تغيير الموضوع واستغلال هالشي

    خليفة تاج على راسي
    كفو والله
    ولا انا ولا غيري يزايد على أخلاقه

    وهالكلام كتبته وقلته، لو ترجع فوق في بعض ردودي كتبت كلام بهالمعنى

    ثم باقول لك اخوي
    لو هذا الحل يرضي الجميع جان طلبوني اياه الجماعة من البداية مو يتعمدون تغيير الموضوع واستغلال هالشي

    وانا ولله الحمد موضوعي كان اكثر من واضح

    وأبشرك.. رسالتي الي ابي اوصلها وصلت لأكثر من ألف شخص من خلال المدونة وغيرها

    ربي يوفقك يا خليفة، ويحفظك من الأفهام السقيمة

  38. الأخ سلمان درويش
    احذف ردودك لأنها وايد تطلع عن الموضوع (كالعادة)
    وترى انت الي تثير الشباب على الاصلاح والمنبر
    اسمح لي بس صج ما تعرف تسوي دعاية!
    خلك شوي ذكي أكثر

    وباحذف اي رد وايد خارج عن الموضوع
    وترى البلوغ خدمة مجانية.. سو لك واحد واكتب فيه الي تبي.. فكرة صح !

    بالتوفيــق

  39. بل تحذفها لأنك لا تمتلك الرد عليها..

    وأتحداك أن تكشفها أمام الرأي العام وترد عليها..

    أنا لم أخرج عن الموضوع ولكن من حقي أن أبين عدم صحة ما تتهمنا به جماعتك هنا وما تكيله لنا من شتائم ..

  40. حسنا سوف افتح بلوج واكتب فيه ما أشاء.. ولكن هل ستتحمل اخي احمد ان انزل فيه مقالا وراء مقال وصفعة وراء صفعة لكل ما ينتمي الى كتلة الاصالة ؟

  41. سلمان اخوي انت تراك مو حاس في روحك، كتبت:

    “وقلت لا تنتخبوه فقط لأنه ملتح وقصير الثوب بل صوتوا للأكفأ
    ما كانت ستكون ردة فعل قومك على ذلك الموضوع؟
    أنت تحضر مجالسهم الخاصة وتعرف تماما ما سيحصل..” انتهى.

    عبالك كل الناس حزبيين مثلك؟!

    وأي مجالسهم الخاصة، والله العظيم تراك غلطان

    وبخصوص جمعية الأصالة، وانك اذا كتبت فيهم هل بارضى أو لا..

    هل يحتاج اكتب مقال بعنوان “كنت عضواً بالأصالة” حتى تعرف اني ما ادري بهم ؟

    كلها يومين.. وأسأل إدارة الأصالة، هل الحربان عضو عندكم؟

    انا اصلا مادري اذا ما زلت عضو أو لا، والله مادري!

    الجمعية العمومية من فترة بسيطة انعقدت وانا ما كنت من المدعوين، فشلون اكون عضو؟!

    واذا ما دعوني وسقط اسمي سهواً، فتأكد ان كلها يومين واسمي بيسقط لكن توكيداً

    الله يعينك.. 🙂

  42. اتقوا الله يا جماعة هاي يضرب ذي وذي يجرح ذاك ما يصير…
    بصراحة أحمد أخوي
    التوقيت جدا خاطئ المفهوم اللي تقول أنه لازم يوصل ما وفقت في بيانه >> يارك الله يا بودعيج عيب والله أحد يحطك نيشان للرماية أنت فعلا ذهب ونعما حامل القرآن أنت…أمضي ولا تلتفت…
    سلمان
    حنانيك وعطفك كلكم يا جماعة في النهاية اخوان ومسلمين ليش هلووون..)-:

  43. شكراً صاحب آخر رد..
    “التوقيت جدا خاطئ اللي تقول أنه لازم يوصل ما وفقت في بيانه ”

    هذا رأيك بارك الله فيك
    وهناك رأي آخر يقول غير ذلك

    أشكرك أخوي على أدبك في بيان وجهة نظرك

    وبودعيج تاج على روسنا كلنا والله

    الله يوفقه لكل خير.. آمين

  44. “انت مبيت نيتك لضرب خليفة لان هو من جماعه أخرى”

    أسأل الله ربي أن التقي وإياك عنده سبحانه

    وقت الي انا بحاجة لحسنة وحده

    ويجازيك على اتهامك الباطل

    سبحان الله! شقيت عن قلبي؟!

  45. الأخ صاحب الموضوع…
    يمكن أنا بعيد عن جو الانتخابات شوي لكن معرفتي بخليفة الملا من أيام الثانوي تخليني آقول أن ما عندك سالفة قصدت لولا يعني إذا ما في غيره حافظ للقرآن وانت قاعد تزكيه حق الجماعة وكأنك قاعد تقول انتخبوه بس لأنك ((مبتعد عن الانتخابات)) ما تبي تقولها صراحة شلك منزل هالموضوع …الله يهداك بس
    خله يوصل امدون هالحركات..

  46. اخوي أنا ما ذكرت خليفة بالمقال لا بذم ولا بمدح

    هو الوحيد الي حافظ للقرآن ونازل انتخابات

    لكن أنا ما ذكرته لا بمدح ولا بذم ابدا ابدا

    وبعدين انا ما قلت حق احد انتخبوه..

    وثم المقال جدا واضح ولله الحمد..
    “لا أقصد في مقالي الوقوف ضد أحد المترشحين، أو مع آخرين، إنما تصحيح مفاهيم، وفي نفس الوقت تحذير من استغلال العاطفة الدينية لدى الطلبة استغلالاً خاطئاً، وإذا ما أردنا أن نزكي أحد المترشحين يجب أن نزكيه بما يحمله من مؤهلات تجعله أهلاً لعضوية المجلس.”

    وسالفة ابتعادي عن الانتخابات.. ترى انا قلت في مقال من المقالات (الزمت نفسي ابعتد عن الانتخابات).. وانا مثل ما الزمت نفسي ابتعد.. براحتي وبكل حريتي الزم نفسي اتدخل في اي وقت ابي.. للعلم فقط

    أنا ما قلت.. وعد يا جماعة ما بادخل.. ولا قلت.. ما بادخل.. للتوضيح بس

    وشكرا على مرورك الكريم

  47. يا جماعة حيرتونه إذا خليفة فيه شي وما يصلح قولوها وإذا هو الرجل المناسب في المكان المناسب خل نتوكل على الله ونشتغل له …أنا من صوبي آشوف ويهه وايد سمح والكل يقول أخلاق وشغول في الجمعية بس الصراحة شخصيا ما تعاملت معاه وايد!!

  48. الأخ الفاضل الحربان

    بدون تقية ومقدمات وخرابيط واكتبلك عزيزي واترد علي اخي الفاضل وكل واحد فينه شايل في قلبه على الثاني

    المهم

    الأخ خليفة

    انت كررت جم مره انه على راسك
    (واكيد اهوا على راسك )

    مادام كان زين

    وانت اتقول انك ماقصدت هالريال الطيب

    ليش ماتدعمه وتعلن تأييدك المطلق له

    ناطر الإجابة

    ولا بتقول لنه انه مالك شغل في الإنتخابات

    وتبي ليهال يتعلمون

  49. صاحب الرد الأخير

    (وكل واحد فينه شايل في قلبه على الثاني)

    تكلم عن نفسك اخوي، ولا انت ولا غيرك يعلم ما بقلبي

    ثم كون خليفة الملا على راسي، لا يعني ابدا، ولا بأي حال من الأحوال، انه يجب علي ان ادعمه واعلن تأييدي المطلق له..

    فلا تقعد تلزمني بشي انا مو ملزوم به

    يعطيك العافية

  50. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  51. اخي الفاضل احمد الحربان

    انا قريت موضوعك من اول مره وفهمت الموضوع . انك ما تقصد خليفه بس انت كتبته من باب تبين نقاط مهمه . بس الوقت وطريقة كتابة الموضوع توصل اكثر من رساله .
    بس عندي سؤال ما قصدي ان اهاجمك بس انت اتقوول ان خليفه ريال زين ويستاهل كل خير وما في احد غير ه من المرشحين حافظ القرآن ؟؟ ليش المقاله عندك مهمه في هل وقت؟ اذا كان في احد غير خليفه حافض القرآن ومب كفء بنقول ما عليه ضروري انبين حق الناس، بس اصرارك على هل وقت ماله داعي وعلم اني احبك في الله ؟؟

    وقول حق اخواني ان على المسلم ان يحسن الضن بأخيه مهما كان فاعله، الجانب المقابل يلتمس المعاذير لخلق الله , وخصوصا لاخوانه والعاملين معه لنصرة دين الله , فهو يقول ما قال بعض السلف الصالح : ألتمس لأخي من عذر الى سبعين , ثم أقول : لعل له عذرا اخر لا أعرفه .
    ان سوء الظن من خصال الشر التي حذر منها القرأن والسنة , فالاصل حمل المسلم على الصلاح , وأن لا تظن به الا خيرا , وان تحمل ما يصدر منه على أحسن الوجوه , وان بدا ضعفها ,والله تعالى يقول : ( يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن أثم )

    ومع هذا ينبغي للمؤمن ان لا يستسلم لوسوسة الشيطان في اساءة الظن بالمسلمين , بل عليه ان يلتمس لهم المعاذير والمخارج فيما يراهم اخطؤوا فيه , بدل ان يتطلب لهم العثرات والعيوب .
    واذا لم يجد وجها واحدا للخير يحمله عليه فيجمل به ان يتريث , ولا يستعجل في الاتهام , فقد يبدو له شئ عن قريب ، ومما يجب التحذير منه : ما يتصل باتهام النيات , والحكم على السرائر ,وانما علمها عند الله , الذي لا تخفى عليه خافية , ولا يغيب عنه سر ولا علانية .
    لا ينبغي ان تمس دين شخص او ايمانه او تقواه بحال من الاحوال .
    ويشتد الخطر حينما يجتمع اتباع الظن واتباع الهوى , كالذي ذم الله به المشركين في قوله : ( ان يتبعون الا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى ).

    وانا اختم : ان هذا الامر فتنه فتنه كبيره ابتليتم بها فنحن اخوان ويجب ان نجتم ولا نتفرق على امور دنيويه بحته، اقول لاخي الحربان لا تحمل على اخوانك وركز على كلمة اخوانك لانهم يحبونك مهما بدر منهم فسامحمه ولا تقابل الأسائه بالأسائه . واقول لأخواني الغيورين اتقوى الله وراجعوا انفسكم ولا تفرقو من اجل امر تافه لا ينفع المسلمين بشيء اذا كانت النتخابات بتفرق شمل المسلمين فمن الافضل مقاطعتها وان ندعها لوجه الله يبدلنا خيرا منها. والله اسألكم اخواني جميعا ولا فرق بين المسلمين منبر او اصاله ما يمشي عندي كلنا اخوان اتقوى الله فيما تكتبون وتصالحوو وانا اعرض الصلح عليكم ولا غير الصلح يكون الحل، كما فعل الرسول بين الاوس والخزرج ،

    وجزاكم الله كل خير.

  52. انتضر الرد على امر الصلح من كلا الطرفين .. لا يجب ان تفرق على امور الدنيا وتذكرو انا اخون في الدين ، وهذه فتنه عظيمه انما ابتلينا بها ليبين الله لنا ضعفنا وبعدنا عن كتاب الله وسنته ، وأن اخطأ اخي الحربان فالواجب ان لا نهاجمه بالنتحاور ونتفاهم ، فهل وصلتو إلي أي نتيجه غير ان زادة الفرقه بين المسلمين.. ولا يتكبر كل شخص ويقول انا صح وهذا على خطأ ابدءوا بالصلح قبل ان ينزل علينا سخط من الله وتقوا الله . وخيركم من يبدأ بالسلام ..

    مسلم غيور يحب الخير لأخوانه واضنكم كذالك

  53. صاحب الرد الأخير
    الأخ الكريم علي (بوراشد)

    جزاك الله خير الجزاء على ما تفضلت
    والله ان كلماتك دخلت قلبي اول ما قريتها، فجزاك الله خير على كل حرف كتبته

    “ليش المقاله عندك مهمه في هل وقت؟”

    اعلم أخي، والله على ما أقول شهيد، إني لم اقصد ابدا ان اضر أخي العزيز خليفة الملا، ولكن مفهوم (تولية المناصب فقط بسبب التدين) اعترض عليه، ووددت إثارته بين الشباب، فكثير منهم مقتنع بهذا المفهوم الخاطئ، ولا وقت افضل من هذا الوقت، فالكل يتابع الآن الانتخابات..

    “اذا كان في احد غير خليفه حافض القرآن ومب كفء بنقول ما عليه ضروري انبين حق الناس، بس اصرارك على هل وقت ماله داعي وعلم اني احبك في الله ؟؟ ”

    حتى لو لم يكن هناك مرشح حافظ للقرآن غير خليفة، وانا اعلم ان الوضع كذلك، فأنا لم أبين ابدا أن المتدين او حافظ القرآن ليس أهلا لعضوية مجلس الطلبة او غيره..

    في الختام.. أحبك الله الذي أحببتني فيه

    وشكرا مرة أخرى على كلماتك الصادقة

  54. إلى الاخ سلمان درويش لماذا كل هذا الهجوم سؤالي لك هل لك الاجر فيما كتبته عن اخووك في الاسلام واذكرك اخووك في الاسلام الحربان . وانا لم اجد اي مرجع او اي فتوى تجيز الشتم واتهام المسلمين . فاسألك واعلم انك من الصالحين وانت اعلم مني بأمور الدين هل في هذا اجر لك وحسنات ترفع لك عند الله ام اثم وعدوان؟؟ ماذا سيحدث لو تصالحت معه خير ان سيكون ذلك في ميزان حسناتك يوم لاينفع لا مال ولا بنون واسأل الله لك مسلم الهدايه والصلاح

    وجزاكم الله كل خير

  55. أخي بوراشد أنا لم أشر أبدا في ردي المحذوف إلى أنني سوف أضر بشخص أحمد الحربان ولكن هناك بعض التصرفات ينبغي أن تتوقف حرصا على وحدة اهل السنة وعدم اثارة الفتن بينهم بسبب احقاد شخصية يحملها الحربان وامثاله … أما المصالحة فاسأل الحربان عن من يطلب منه دائما الجلوس معه والنقاش وهو يتهرب من ذلك ليس معي فقط بل مع كل من ينتمي إلى المنبر الاسلامي حتى نواب المنبر اخي يعدهم الحربان بأن يجتمع بهم ثم يتجاهلهم ولا يرد على اتصالاتهم في تصرف يدل على سوء الأدب.. ولأنه لا يستطيع المواجهة.

    وأريد فقط أن أشير إلى حقيقة : أنا لو خرجت في يوم من الأيام مع الحربان وجماعته في (طلعة ترفيهية) فإنني لا أشعر أبدا بأي نفور وليست لدي أي مشكلة مع الحربان .. وهذه المشاعر لا يمكن للحربان ومن معه أن يفهموها أبدا ولا أن يصدقوا وجودها لأنهم تربوا في أجواء مختلفة لا تحمل مثل هذه المشاعر بل هي مليئة بالحساسيات الشخصية بين الأفراد..

    نظرة واحدة منك أخي الكريم على من يدخلون إلى مواضيع الحربان، وما يكتبونه عن المنبر الاسلامي و(الاخوانجية) من شتائم وسباب سوف تقودك إلى معرفة الحقيقة..

    وقد رددت مرارا في ردودي المحذوفة في هذا الموضوع: أنا دائما أمد يدي وعلى استعداد دائم للنقاش واللقاء .. ولكن لا مجيب .

    وفقك الله أخي 🙂

  56. سلمان درويش.. كتبت:
    “أما المصالحة فاسأل الحربان عن من يطلب منه دائما الجلوس معه والنقاش وهو يتهرب من ذلك ليس معي فقط بل مع كل من ينتمي إلى المنبر الاسلامي حتى نواب المنبر اخي يعدهم الحربان بأن يجتمع بهم ثم يتجاهلهم ولا يرد على اتصالاتهم في تصرف يدل على سوء الأدب”

    يا أخي اتق الله في نفسك، متى طلب مني الجلوس؟! متى تهربت؟!

    قبل أيام قليلة فقط لما كلمتني بالتلفون قلت لك بالحرف الواحد: “لم يتصل بي أحد”

    اتق الله..

    ومن الأفضل أن تتوقف عن كتابة التعليقات بمدونتي، وإلا سأضطر لحذف كل تعليق مجرد قراءة اسم كاتبه وهو انت.

    وأكرر فكرتي التي عرضتها عليك..
    المدونات خدمة مجانية.. أنشأ مدونتك الخاصة واكتب فيها ما تريد

  57. بل حدث وحدث كثيرا ومنذ ايام الانتخابات النيابية..

    احذف ما تشاء فلأحذفنك من سجل الشخصيات الاجتماعية ان شاء الله.. وانت تثبت بهذا انك غير أهل للنقاش..

  58. “بل حدث وحدث كثيرا ومنذ ايام الانتخابات النيابية”

    استغفر الله العظيم

    عندك دليل؟

    والله انك ما تستحي.. تراك تماديت وايد

    الله يعينك على ما ابتلاك

    واحذفني من سجل الشخصيات الاجتماعية 🙂

    توكل على الله

  59. صلوا على النبي يا جماعه مايصير ألي انتوا قاعدين اتسونه،، واتقوا الله عباد الله : واعلموا أنكم ميتون , ثم إنكم يوم القيامة تبعثون , وبين يدي ربكم واقفون , وأنكم على أعمالكم وأقوالكم محاسبون , وعن تصرفاتكم وأفعالكم مسؤولون, وحتى على ما أقرَّت به قلوبكم , ورضيت به أنفسكم محاسبون ، واذكركم بكلام الله : ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {103} ) آل عمران . فلماذا الخصام يا أخوه

    ولنحاول سوياً ومن غير أن نألوَا جهداً أن نتناصح مخلصين لله كلٌّ مع إخوانه المسلمين , علـَّنا نجد طريقاً نخلص به مما نحن فيه, وأنتم تدركون ما نحن فيه, وما نزال نعانيه ! من نزاع في أمورٍ ليست من أمور الدين , وليست من أجل عزِّ الإسلام ونهضة المسلمين , بل هي من أمور الدنيا التي لا تساوي عند الله جناح بعوضة .

    ونحن اليوم أحوجَ ما نكون إلى اجتماع على الحق , وأحوجَ ما نكون إلى التقاء على الكتاب والسنة , وما أرشدا إليه من إجماع الصحابة الكرام ، أيها الإخوة الكرام : طبيعة علاقة المسلمين بعضُهم ببعض بأننا أمة واحدة, مصداقاً لقوله تعالى : ( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ {92} ) الأنبياء . فلماذا الخصام.

    يا أخي الحبيب سلمان لماذا انت حاد الطباع وعصبي المزاج ،، اذا كان اخووك الحربان خطأ وجب عليك ان تنصحه لوجه الله ولا تهاجمه فما الفائده من مهاجمته غير ان تشعل نار الحقد في قلوبكم فتختلفون . وحتى لو غلط عليكم من تقوول انهم يسبون المنبر ادعو لهم بالهدايه ولا تخاصمهم وتكون انت الفائز يو القيامه .

    وانت تذكر قصة الرسول مع اليهودي .. الذي كان يؤذي الرسوول صلى الله عليه وسلم ويرمي في طريقه القمامه والشووك . ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم هل كان يشتمه هل عاداه ام سكت عنه وعندما مرض اليهودي ماذا فعل الرسول هل قال هذا كافر لن ازوره او هذا يؤذيني لما اشفق عليه لا، قام الرسوول صلى الله عليه وسلم بزيارته حتى دخل اليهودي الاسلام بفضل المعامله .

    فأين انت من اتباع الرسوول صلى الله عليه وسلم اذكرك بهذه القصه ولاحظ معاملة الرسول مع اليهودي وليس مسلم انضر كيف كان يعامل معه حتى كسبه فلماذا انت لا تحاول ان تكسب اخوانك حتى تبين لهم الحق من الباطل بدل ان تستخدم اسلووب العصبيه هداك الله
    وانتضر ردك اخي سلمان

  60. يا أخي سلمان ويا أخي الحربان

    لماذا لا تبدأون من جديد وتصلحون ما بينكم ، وحتى لو قدمتم بعض التنازلات لاضير في ذلك من أجل وحدة المسلمين ، اخي سلمان واخي الحربان الا تتمنون ان يتحد المسلمين ويكون صفاً واحداً ضد اليهود ، لاضير في ان تتنازل اذا كان فيه خير،،، اذا الرسول الصلى الله عليه وسلم قدم التنازلات فمن نحن حتى لانقدم التنازلات ،،

    واذكر،،،عن البراء بن عازب قال: “لما صالح رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أهل الحديبية كتب علي بن أبي طالب بينهم كتابًا، فكتب: محمد رسول الله، فقال المشركون: لا تكتب محمد رسول الله، لو كنت رسولاً لم نقاتلك، فقال لعلي: “امحه”، فقال علي: ما أنا بالذي أمحاهُ، فمحاه رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بيده وصالحهم على أن يدخل هو وأصحابه ثلاثة أيام، ولا يدخلوها إلا حُلُبَّان السلاح، فسألوه: ما حُلُبَّان السلاح؟ فقال: القِراب بما فيه”. “البخاري: 2698”.
    انضروا كيف تنازل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم عن حقه من أجل الصلح. فما لنا نحن نتكبر على ان نتنازل ابتغاء وجه الله واتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم .

    سأذكرم هنا ببعض الآيات ولأحاديث

    واذكركم لعلكم نسيتوا إن الإسلام هو دين المودة والتسامح، ولذا ينبغي للمسلم، الذي يحب الله ورسوله ويحب الخير لنفسه ولإخوانه المسلمين أن يبادر بالصلح مع من خاصمه، فيصل من قطعه ويعطي من حرمه ويعفو عمن ظلمه، وليعلم أن له منزلة عظيمة عند الله تعالى، قال سبحانه: ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم (34) وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم “فصلت: 34، 35”.

    عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال: يلتقيان، فيعرض هذا، ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام”. “البخاري

    انتبه اخي الحربان وسلمان لهذا الحديث وتقوا الله انكنتم تريدون الجنه .

    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تفتحُ أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئًا إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا، أنظروا هذين حتى يصطلحا، أنظروا هذين حتى يصطلحا”. “مسلم .
    فمالكما متخاصما ولاتزالون متخاصمين والله استعجب بعد هذه الأحا ديث وهذه الآيات لا تزالنا متخاصمين..
    اريد ان اعرف هل انتم تتبعون الرسول صلى الله عليه وسلم ام تتبعون الأهواء وما تشتهي الانفس اخي سلمان واخي الحربان كلاكما عزيز على قلبي وما اراتاح إلا عندما راكما متصالحين.

    وجزاكم الله كل خير

  61. سبق وقلت وسأبقى أقول:

    أنا مستعد وحاضر لأي جهد للتقريب وتقليل الخلافات بين أهل السنة، أي لقاء، أي نقاش، أنا أرحب به..

    وجزاك الله خيرا أخي بو راشد وليت الجميع يفكرون مثلك..

  62. آنة واحد اقتنعت بمقالك اخوي احمد الحربان

    الصراحة يعني (وانت الصاج) شلون الواحد ينتخب بس المتدينين ويمكن غيرهم اكفأ منهم

    لذلك قررت انني اشتغل حق القائمة التالية:

    في البزنس عمار قمبر شاب كول ونشيط صج مو متدين وايد بس كفاءة
    في الحقوق محمد الكوهجي طالب مجتهد وذكي وحبوب وقلبه طيب واتوقع انه بيكون له اقتراحات قوية في المجلس
    في الآي تي يوسف عبدالحق الصراحة هذا الانسان ما عنده طائفية وحبوب وخلوق وفي نفس الوقت نشيط جدا وشغول احس انه كفء للمجلس
    في الآداب عودونا الطالب أولا على الاسماء القوية واللي لها انجازات كبيرة في صالح الطلبة ودائما يدافعون عن حقوقنا ضد ظلم ادارة الجامعة لذلك صوتي واصوات معارفي لهم ان شاء الله وانا طالب بهذه الكلية

    بالتوفيق وشكرا لك على تنويرنا اخوي احمد

  63. ما ردا أخي الحربان

    أخونا سلمان وافق على الصلح وعلى اللقاء لتوحيد الصف،،

    هل انت قابل بالصلح..

    انتضر ردك اخي الحربان

  64. يا أخي بوراشد أي صلح بارك الله فيك؟؟

    الريال يقول انهم اتصولا فيني واني اتهرب

    ووالله هذا الشي ما حصل

    انا من ايام قليلة بس كلمني سلمان بالتلفون، وقال لي عن الوضع، قلت له محد اتصل فيني يكلمني!

    يعني الجماعة ياخذون موقف بيكيفهم، ويفصلونه مثل ما يبون

    بعدين نقول صلح

    للعلم.. يعلم الله اني ما انام الا وقلبي فاضي

    اي احد يبي يتصالح.. يفهم الموضوع.. يتثبت.. اي شي..

    رقمي يعرفونه.. يتصلون بي

    وانا مستعد محاضر 🙂

  65. جزاكم الله كل خير أخي سلمان وأخي الحربان

    انتهى الامر الان واسأل الله لكم الهدايه والصلاح والعمل على ما يرضي الله..

    لقد انسحب اخواننا بسبب ما در من فتن بين شباب المسلمين في الجامعه . ونعم القرار ما تخذووه لقطع الطريق على اعداء المسلمين في التشمت فيما كان يحصل بين المسلمين . واعدئنا اتحدوا ونحن ما زلنا على خلاف في اموور تافه .

    وليعلم اخواني الذين انسحبوا من اجل اطفاء نار الفتنه ان لهم اجرا عظيم عند الله وسيبدلهم خير من هذا . نعم القرار متخذتوه ونعم الرأي .

    واسأل الله ان يهدي من كان وراء هذه الفتنه وان يصلح شانه

    اسأل الله العلي العضيم ان يهدي شباب المسلمين وان يؤلف قلوبهم ويجعلهم متحابين متقاربين لا متعادين متفارقين.

  66. الحربان انت ولا شي انت محد يحبك واللي معاك مصلحجية عشان جذي تسوي مشاكل عشان تطلع فيها عبالك فن ترة مقالك مثل وجهك وانت حمار بعد

    عمك عاشق الذيب

  67. الاخ خليفة الملا كفاءة خسرها المجلس والسبب هو احمد الحربان لانه حاقد على الاصلاح وانا اشوف شباب الاصلاح احسن من الحربان وخليفة ولد كليتنا الشامخة وباتعرف عليه واروح معاه الاصلاح ان شاء الله عشان ابط جبد الحربان

  68. أصحاب الردين الأخيرين.. شكراً 🙂

    الله يمن عليكم بنعمة العقل.. آمين

  69. حتى العجوزة في القرية النائية تعرف ان حفظ القرآن فضيلة ونقطة قوة لصالح اي انسان في اي محل اختيار واختبار

    لا ادري ما هذا المقال وهل كاتبه علماني؟

  70. عبدالله سامي

    ومن قال أن حفظ القرآن ليس فضيلة؟!

    أخوي بارك الله فيك.. المقال واضح

    أول مرة أجوف علماني يستشهد بكلام لابن تيمية D:

    وشكرا على مروروك 🙂

  71. لا حول ولا قوة الا بالله

    ذكروا ربكم يا جماعة ما يصير جذي تشرون غيسلنا جدام الناس اقول لازم احنا نتفق وشكرا

    هندساوي

  72. حافظ القرآن له مكانته وتقديره ولكن (لكلٍ موضعه) .. لا أريد أن أكرر ما كتبته أخي الكريم في مقالك وأنا من مؤيديك

  73. الأخوان الذين تهجموا على الأخ أحمد الحربان أتمنى أن يتعلموا الأدب ..
    *الحربان انت ولا شي انت محد يحبك واللي معاك مصلحجية عشان جذي تسوي مشاكل عشان تطلع فيها عبالك فن ترة مقالك مثل وجهك وانت حمار بعد

    (عمك عاشق الذيب)

    ماشاء الله رأيت قلة الأدب ولكن لم أرها بهذا الشكل ـ وتشبه أحمد الحربان بالحمار(الله أكبر) سامحك الله ـ فلسانك حصانك إن صنته صانك..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الاخ خليفة الملا كفاءة خسرها المجلس والسبب هو احمد الحربان لانه حاقد على الاصلاح وانا اشوف شباب الاصلاح احسن من الحربان وخليفة ولد كليتنا الشامخة وباتعرف عليه واروح معاه الاصلاح ان شاء الله عشان ابط جبد الحربان

    الحمدلله والشكر لله..الحمدلله الذي عافيتنا مما أبتليت به غيرنا..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المقصد كان واضح أخي أحمد الحربان من مقالتك ولاعليك من الذين يكتبون الكلام الفاضي ـ وإن كانوا رجال فاليواجهوك..

    ســـلام عليكم

اترك رد