النهي عن المنكر وصاية مرفوضة

لستم أوصياء على الناس، الناس أحرار في ما يفعلون، في كل ما يفعلون، لم يجبركم أحد على حضور الحفلات الماجنة الهادفة! هذه العبارات نسمعها من اسطوانة بالية عفنة، لا يملك "دُعاة الحرية" غيرها، نسمعها حينما ينطق ناهٍ عن منكر بحرف، أو يكتب آمر بمعروف كلمة.

يقول الحكيم الخبير: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، ويقول قليلو الأدب والمروءة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصاية غير مقبولة على الناس.

ما رأيهم يا ترى بمن علمنا فنون "الوصاية" حين قال: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) ؟ أيتجرأ أحدهم أن يقول عنه عليه أفضل الصلاة والتسليم "ما عنده سالفة يتدخل في الناس"؟ أو أن يقول "لست وصياً على الناس يا محمد"؟

يسلم كل الناس مهما دنى شأنهم أو علا، ويسلم كل رأي مهما أصاب أو أخطأ، إلا المتدينون، المدافعون عن مبادئ دينهم، لا يسلمون من القيل والقال، والطعن والتسفيه، يا جماعة على الأقل عدوا وجهة نظرهم رأياً من الآراء، وعاملوها كما تعاملون وجهات النظر الأخرى، التي لا نسمع أو نقرأ لكم تعليقاً عليها، كتلك التي تقول "ايش فيها يعني نبيع خمر ونفتح مراقص؟"

جزى الله خيراً كثيراً كل من أنكر تلك المشاهد المقززة التي مثلها "المقززون" على مسرح "ربيع الثقافة" وأي ثقافة؟! لقد أنكروا منكراً، يقر "نكرانيته" كل من يحمل ذرة مروءة أو حياء، إلا من يرى الانبطاح على جسد امرأة أمام مئات المشاهدين تعبيراً بريئاً لمشهد "ثقافي" واعٍ لا تدركه العقول "المتحجرة" ولا تفسره رؤى "الظلاميين" !

لهؤلاء الآحاد، هم أقل شأناً من أن يوصفوا بجمع، الذين استنكروا نهي الناهيين عن المنكر بقولهم "لستم أوصياء على الناس" أقول، لا تكونوا "سلفيين" في طرحكم، واجمعوا اسطواناتكم القديمة وضعوها في كيس حافظ، حتى لا يؤثر عفنها على البيئة، وارموها في البحر، واستخدموا اسطوانات جديدة لتحافظوا على طرحكم المميز الذي عليه نؤمل نهضة مملكتنا الغالية.

السؤال، أين سنصل  إذا سلّمنا بصحة مذهبهم العليل؟ الذي يقول، لا علينا بما يدور حولنا، مهما كان مستغرقاً في الخطأ، ولكل فرد حريته المطلقة في أن يمارس ما يشاء من فعل. عندي الإجابة، إلى أن نقول، يا فلان لو فعلتها خلف الحائط لكان أفضل !

 

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

16 thoughts on “النهي عن المنكر وصاية مرفوضة”

  1. يزاك الله خير أخونا أحمد…

    الله يحفظ ديارنا من الفساد وأهل الفساد…

  2. صح السانك يا أحمد ربيع (السخافة) أظهر سطحية العقول التي نظمتة وتحديدا في مسرحية قيس وليلي. والله المستعان

  3. أشكر لك طرحك الرائع والجميل أخي بوسلطان..

    ليس بغريب علينا ما تفضلت به في معرض حديثك بالموضوع..، ولو تمعنا لرأينا بأن هذاالفكر الدخيل علينا بدأ منذ دخول الفضائيات إلى مملكتنا الغالية من غير أذن منا، لاأقول بأن دخولها سلبي ولكن فيه الايجابيات والسلبيات وربما الأغلبية أتجه لما تحتويه من سلبيات..

    وعلى سبيل المثل..ماجاء في ربيع ((السخافة))، لم يكن مقبولنا لدينا جملة وتفصيلاً ولن أسرد ما أحتوى عليه هذا الربيع الفضيع كون الأعضاء كفوا ووفوا بوصفه وتوصيفه..

    إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطلبنا جميعاً ولكن عندما نشاهد من يحملون في طياتهم مسمى (الاسلام) ويحمل الديانة نفسها يحارب الاسلام والمسلمين بكل ما أوتي من قوة؟!..حينها نقول على الدنيا السلام..

    حينما تدخل المجمعات التجارية (والعياذ بالله)..وترى أولياء الأمور في مظهر مخجل ومنكر مع بناتهم وأخواتهم..فنقول..على الدنيا السلام..

    الكلام في هذا الجانب يطوووووول..وما عسانا نقووول يا أخي الحبيب..

    وأختم مشاكتي بهذا الحديث…

    عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لايعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ،و من وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب”……… رواه البخاري ومسلم..

  4. دعني اقول، اي “كائن حي” لا تستثيره ساعتين من العرض، تحتوي على كل من الشعر والموسيقى والحركات الفنية الراقصة الراقية – اي لا تقارن بما نشاهده في لقطات في الفيديو كليب – ، ولا يرى في العرض سوى جسد وجنس، اي “كا ئن حي” هذا؟؟؟ اي نفس مريضة تلك؟؟؟

  5. الأخ كامل

    عزيزي موضوع مقالي غير محصور في عرض معين، إنما موضوع المقال الأساسي هو الرد على كل من يصف النهي عن المنكر الذي أمرنا به بالوصاية المرفوضة على الناس

    قولك “والحركات الفنية الراقصة الراقية”
    سؤال حتى لا أطيل على نفسي وعليك، أترضى أن تؤدي أختك الحركات الفنية الراقصة الراقية، كأن ينام عليها رجل على خشبة المسرح (المشهد المقصود في استنكارنا) أمام مئات المشاهدين؟

    ثم من قال أني لم أر سوى جسد وجنس؟!
    وسواء رأيت جسد وجنس
    أم رأيت جسد وجنس ومشاعر ومعاني و و و
    أم رأيت المشاعر والمعاني دون الجسد والجنس
    أم.. أم.. أم

    المشهد مخل بالآداب، ولا نرضاه

    وربما إذا رددت عليك بمنطقك، دعني أيضاً أقول، أي نفس مريضة التي لا ترى في الأفلام الإباحية سوى متاع يدخل في آخر ؟!
    ألا تعلمون أن في الجنس أيضاً مشاعر وأحاسيس و و و
    فلا تنكرون أيضاً على الأفلام الإباحية يا جماعة، فالأمر ليس مجرد جسد وجنس!

    (اعذروني يا جماعة على العبارة، لكن شنسوي!)

    عزيزي، إذا كانت نفوسنا مريضة حينما تستنكر هذه المشاهد المخلة بالآداب العامة
    فنسأل الله أن لا يشفيها (الشفاء الذي تظنون)

    غفر الله لك، ولي، ولجميع المسلمين

  6. عفو يا احمد

    اود ان اعلمك انني وحيد العائلة ولا املك لا اخوات ولا اخوان

    ولست مجبر ان اعلمك برأيي عن ما تفعله اذا كانت موجودة

    لاني لست وصي عليها ولا اعتقد انك انت كذلك

    وارجو ان تتبتعد عن الاساليب الاستفزازية المفلسة

    لانك لن تسمح لي ان اتحث عن اختك في المقابل في اي مجال

    ثانيا

    انت ترى في هذا العرض اخلال بالاداب

    وانا ارى فيه عرضا راقيا ارفض ان يربط باي حال من الاحول بانحلال خلقي

    لاني نفسي ارفض اي نوع من الانحلال الخلقي

    ولا اعتقد ان من حضر العرض من اطباء ومهندسين ومدراء ووزراء ونواب وشوريين لا يتسطيعون ان يفرقوا بين الاباحة والفن

    ثالثا

    بموجب ما ذكرته سابقا

    من لا يعجبه اي نوع من انواع الفن غير ملزم بحضور مثل هذه الفعاليات

    فليلازم منزله وليترك المجال لمن يرغب في الحضور

    ولا تكونوا اوصياء على الناس وتظهروا الشعب البحريني كأنه منحل خلقيا واخلاقيا

  7. الأخ كامل،

    لن أضيف على مقالي لأرد عليك..

    وشكـرا على مداخلتك 🙂

  8. احمد الحربان شكراً على المقال الغيور وهذا ليس ببعيد عن أمثالك الغيورين على دينهم وأبناء وطنهم … فلايمكنني أن أقول إلا أبقاك الله رجل من رجال ندروا هذه الأيام رجال لايغير آرائهم أي مغرية من مغريات الدنيا.
    __________________________________________________________________

    أما تعليقي للأخ كامل…
    عزيزي،،،
    إذا كان عرض ساعتين من الرقص والموسيقى لاتحرك أي إحساس لديك فقد يكون هذت إما أنك مشبع جنسياً أي أن مثل هذه المشاهد لا تحركك جنسياً لأنك أعتدت عليها وغير ذلك من إنعدام الأحساس الجنسي.

    أما عن من حضر الأحتفال الراقص المتعري ممن ذكرتهم فأنه غشاوة الأبرتكولات والبرستيجات الرسمية وحب الظهور قد غطت على أعينهم وقلوبهم ولكن سأتي يوم سيندم هؤلاء وأنت وأمثالكم على الأنفتاح الجنسي في البلاد فسيدخل هذا الأنفتاح بيوتكم بين أبنائكم وبناتكم وحينها لا ينفع الندم على ما فات وسترجعون للمتدينين لكي يزرعوا الوعي ويخلصوكم من مصيبتكم، وتأكد أنهم لن يترددوا في ذلك.
    وتذكر أخي الفاضل أن رضيت الأمر لغيرك فستراه فيك يوماً مهما دارت الأيام والسنون.

    هداك الله وإيانا إلى الطريق الصحيح.

    أخوكم محبكم في الله و لله
    الجنوبي الهادئ

  9. بو ناصـر

    “صورت الناس وكأنهم كفره وزنادقة ”

    وين العبارة الي صورت فيها الناس وكأنهم كفرة وزنادقة ؟؟!!

  10. انت اللي لا تبالغ يا بوناصر

    فتح عينك وحوف زين ترى ستصغار الامور اهو اللي زيد الطين بله

    الله يحفظك،،،

  11. اخوي احمد وصلت الرساله وجزاك الله الف خير على كل حرف كتبتها … واما بالنسبه للاخ كامل اقول له كن انت مكان البنت وخلنا نشوفك يا اخي ما فيها شي جنس راقي وخلك في الامام يالحلو ( استغفر الله ) ما يصير الكلم اللي تقوله وانا اخوك انت لازم تعرف الصح من الخطاء حتى تعرف قيمة نفسك وذاتك….
    والسموحه ..

    هدانا وهداكم الله

  12. المشكلة يااخي العزيز ان القليل من الناس في الوقت الحاضر في هذا المجتمع وهذا الوقت من الزمن من يتقبل النصيحة بل العكس اذا نصحت الشخص يرد عليك بالرد الجارح و يطلب منك عدم التدخل في حريية الشخصية وهذا يجعل منك اذا رايت منكرا ان تصمت ولا تحاول حتى الكلام ..على الاقل حفاظا على كرامتك

اترك رد