يؤذي نفوسهم أن يعمل الناس

لا أدري ما القاسم المشترك بين تجربتي المتواضعة في العمل الطلابي وتجربة الدكتور غازي القصيبي حينما كان رئيسا لجمعية الطلاب العرب في الجامعة التي درس فيها في الولايات المتحدة، فقد أكتشفت أن من أعظم الدروس التي تعلمتها من تجربتي نفسه الدرس الذي تعلمه الدكتور القصيبي، كما جاء في كتابه الرائع "حياة في الإدارة": "تعلمت الكثير من هذه التجربة… إلا أن أهم درس تعلمته في تلك السن المبكرة، ولن أنسه قط، هو أن الذين لا يعملون، حسب تعبير طه حسين "يؤذي نفوسهم أن يعمل الناس" ".

للأسف، أقولها بكل ما في الكلمة من معنى الأسف، أن هناك أناس لا يعجبهم أن يروا غيرهم فاقهم بشيء! فهم يظنون في أنفسهم أنهم هم الأصلح والأكفأ والأجدر، وهم الأولى بأن يكونوا في المقدمة، يزكون أنفسهم برؤية الأفضلية فيها. يذكرني هؤلاء بـ"شعب الله المختار" كما يسمون أنفسهم، إذ يرون أن هذا العالم بما فيه من خيرات إنما خلق لهم،  دون سواهم، وسواهم إنما خلقوا عبيدا لهم!

ولعل أسباب هذه الظاهرة تتعدد، فربما يكون ذلك حسدا، فلا يقر لهم قرار حتى تنسلخ من مواهبك التي من الله بها عليك، أو غيرة ً لما وصل إليه غيرهم من تميز ونجاح، أو فهما خاطئا كفهم "شعب الله المختار"، أو غيرها من الأسباب.

ويضيف القصيبي في الهامش: "عندما كان ابني سهيل يدرس في جامعة بكنجهام البريطانية، أخبرني أن زملائه العرب طلبوا منه أن يرأس الجمعية العربية الصغيرة الموجودة في الجامعة. استشارني فنصحته بالموافقة وقلت له أنه سيتعلم الكثير من التجربة. إلا أنني أضفت أنه سيعاني الكثير من ردود الفعل السلبية التي ستجيء من الذين لم يعملوا شيئا على الإطلاق. بعد أن انتهت فترته، سألني سهيل مستغربا: "كيف عرفت بما سيحدث؟!" "

ولو قيل لي ما قاله القصيبي لأبنه في بداية مشواري بالعمل الطلابي، لقلت بعد انتهاء فترة رئاستي لمجلس الطلبة كما قاله الابن لأبيه "كيف عرفتم بما سيحدث؟!".

ولعل ما يلاقيه "العاملون" في كل مكان من "الذين لا يعملون" من أذىً يكون امتحانا لهم تختلف درجة صعوبته باختلاف المواقف، وبتفاوت جهد "الذين لا يعملون" وعملهم الدءوب –هنا فقط يعملون- في ثني غيرهم عن عزيمتهم وحماستهم، ولكن الأمر كما قيل " إذا كان للفشل ثمنه الباهظ فثمن النجاح مرتفع جدا ً ".

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

2 thoughts on “يؤذي نفوسهم أن يعمل الناس”

  1. رائع —

    عزم واصرار ومثابره واحتساب الاجر
    نهايتها نتيجه باهره بإذن الله ..

    امض بعزيمه ولا يردعك رادع ..

    وتذكر00
    سر بخطى ثابته ولا يثنيك غيره الاخرين
    والذين لا يعملون، “يؤذي نفوسهم أن يعمل الناس”

    تحياتي:: مرتادة القمم::

اترك رد