“الشيخ علماني” يمتهن التكفير!!

"الشيخ علماني" يمتهن التكفير!!

نعم، هذا ما حدث، ليعلم الناس كافة، أن التطرف الفكري ليس مقتصرا على فئة قليلة من المنتسبين لبعض التيارات الإسلامية، بل هو موجود في التيارات الأخرى، أكثر منه وجودا في التيارات الإسلامية، من إقصاء لآراء الآخرين، والتسفيه بها وبأصحابها، حتى وصل حال بعضهم للتكفير! نعم التكفير! وهذا ما حصل حسب القصة التي رواها الأخ وليد الشيخ في مقاله الأخير بالصفحة الإسلامية بجريدة "الوطن" بعنوان ( "الشيخ علماني" يمتهن التكفير!).

في جامعة البحرين، بسبب عدد الطلبة الهائل البالغ نحو 20 ألف طالب وطالبة يتعرف الطلبة -تقريبا- على كافة أطياف المجتمع وتوجهاته، من خلال قيادات طلابية تحمل أفكارا ومعتقدات لتيارات وجماعات لها ثقلها في المجتمع، تنعكس آثار هذه الأفكار والمعتقدات على سلوكياتهم وتصرفاتهم، بل وعلى توجههم في العمل الطلابي. وعلاقة فكر الطالب ونظرته للعمل الطلابي والتعاطي معه موضوع شيق جدير بأن يقف عليه الطالب خلال حياته الجامعية وذلك عن طريق متابعته لمسيرة العمل الطلابي في الجامعة، فإن هذا الأمر سيفيده كثيرا في المستقبل القريب بعد تخرجه من الجامعة وخوضه للحياة وسط هذه الجماعات المحيطة به.

المثال الذي وصفه الأخ وليد بـ"الشيخ العلماني" ما هو إلا أحد الأمثلة من القيادات الطلابية التي تحمل فكرا معينا، وما التصرف الذي بدر منه إلا أثر من آثار هذا الفكر الذي يحمله، ولن نصف هذا الفكر فالتصرف يغني عن أي وصف.

رأيت المطوية المذكورة في مقال الأخ وليد، والتي بها صورة "الكافر" كما وصف "الشيخ العلماني"، وفعلا كما ذكر وليد، خلت المطوية من صور الذكور ما عدا طالبا واحدا، الفائز بالمركز الأول في مسابقة "مشروع تطوير العمل الطلابي"، فقلت في نفسي: (كلنا بدون استثناء، ندعو أنفسنا والجميع بأن نتعلم من الكفار ما سبقونا إليه من علوم تفيدنا في إعمار الأرض وفي إعلاء كلمة الله، فلماذا لا ينظر "الشيخ العلماني" إلى ما وصل إليه "الكافر" فقد يتعلم منه بعض الشيء في العمل الطلابي؟! )، وما قلته في نفسي ليست دعوة للاستفادة من تجارب الفائز المنشورة صورته بالمطوية، فهو أقل قدرا من أن يُتعلم منه، إنما استنكارا لتصرف ما كان ينبغي أن يصدر من طالب جامعي على قدر من الوعي والمسئولية.

أجمل ما في هذه القصة هو تعليق أحد كبار اليساريين في البلاد بعد أن سمعها حيث قالي لي ضاحكا:

"إذا كان …. كافر، شنطلع احنا ولد عمي؟!" J.

رابط مقال الأخ وليد الشيخ ( "الشيخ علماني" يمتهن التكفير! ):

http://www.alwatannews.net/default.asp?action=article&id=23258

 

 

نُشرت بواسطة

alharban

Bahraini guy, working at Al Jazeera Media Netowrkin Doha. Triathlete, 2 IM in pocket. Founder of @weallread.

اترك رد